دعوة لترشــح ستة خبراء لاعداد أوراق حقائق قطاعية قانونية

none

تسعى شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية للتعاقد مع ستة خبراء في مجال عمل قطاعات المؤسسات الأهلية لاعداد ست اوراق حقائق قطاعية قانونية (المراة، الشباب، التعليم، الصحة، التأهيل، الزراعة).

وذلك ضمن مشروع تعزيز دور المنظمات الأهلية في تحقيق نظام قانوني موحد في الأراضي الفلسطينية، والذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة.

UNDP/PAPP’s Program: Strengthening the Rule of Law in the oPt: Justice and security for the Palestinian People (2014 – 2017)

Project: Enhancing Civil Society Rule in Achieving a Unified Legal System in the oPt

و يهدف المشروع الى المساهمة في الضغط والمناصرة لتحقيق نظام قانوني موحد في فلسطين.

أهداف المشروع:

مراجعة القوانين والتشريعات الخاصة بكل قطاع وتؤثر عليه بناء على رؤية المجتمع المدني.

دعم قدرات ومهارات العاملين في المجتمع المدني لتمكينهم من عمل حملات مناصرة داعمة لسيادة القانون.

الحشد و زيادة الوعي عن الآثار السلبية المترتبة عن توقف عمل المجلس التشريعي الفلسطيني وتأثيراته على قطاع العدالة ومختلف نواحي الحياة في الأراضي الفلسطينية.
المهام المطلوبة من كل خبير:

تنفيذ مجموعة بؤرية مع أعضاء القطاع ذو العلاقة في الشبكة لمناقشة أهم القضايا القانونية والتشريعية التي تؤثر على القطاع (المراة، الشباب، التعليم، الصحة، التأهيل، الزراعة).

إعداد ورقة حقائق قطاعية (ملخص ومرجع تفصيلي) حول القضايا القانونية والتشريعية التي تؤثر على المجتمع المدني وتبعاً لرؤية المجتمع المدني.

ملخص ورقة الحقائق يتكون من صفحة واحدة حول أهم النقاط والقضايا، والمرجع التفصيلي يتكون من 10 صفحات على الأقل.

عمل اجتماعات ولقاءات وجميع الاتصالات اللازمة مع القطاع ذو العلاقة في الشبكة لتعديل ورقة الحقائق واقرار النسخة النهائية منها.

ادارة ورشة عمل تقديمية لتقديم ورقة الحقائق، وعرض ورقة الحقائق ومناقشة أهم قضاياها خلال الورشة.

المشاركة والتعاون مع الشبكة في عرض أوراق الحقائق خلال مؤتمر لتسليط الضوء على حاجة الأراضي الفلسطينية لنظام قانوني موحد، ومدى تأثير توقف عمل المجلس التشريعي على القطاعات المختلفة في ضوء أوراق الحقائق التي تم اعدادها.

غرض ومحتوى اوراق الحقائق:

إن تطوير أوراق الحقائق يهدف الى تقديم مرجع ودراسة حول القوانين والتشريعات الفلسطينية التي تؤثر على عمل القطاعات المختلفة، وستتضمن كل ورقة حقائق تحليل لكل القضايا القانونية ذات العلاقة بالقطاع تبعا لرؤية المجتمع المدني، كما ستغطي أوراق الحقائق القوانين والقرارات بقانون التي تم اصدارها خلال سنوات الانقسام ومدى تأثيرها على المجتمع الفلسطيني وقطاعاته المختلفة، بالاضافة الى تأثير تعطل المجلس التشريعي هذه القطاعات وأهم القوانين التي كان من المفترض أن يتم العمل على اصدارها أو مراجعتها و تطويرها.

ويجب أن تحتوي ورقة الحقائق على الاقتراحات والتوصيات ، وذلك من خلال استشارة المؤسسات المدرجة في كل قطاع وأخذ ملاحظاتهم و اقتراحاتهم في عين الاعتبار.

سيتم اعتماد ورقة الحقائق كأداة من أدوات الضغط والمناصرة لتحقيق الوحدة القانونية والتشريعية في الأراضي الفلسطينية ، وتنمية القطاعات المختلفة، مع الأخذ بعين الإعتبار نوعية الجمهور الذي تخاطبه أثناء إعداد ورقة الحقائق وطبيعة المعلومات التي تحتويها وكيفية صياغتها.

ملاحظات/

ورقة الحقائق هي انعكاس لرؤية مؤسسات المجتمع المدني، لذا يجب اعداد الورقة على أساس تشاركي مع القطاع ذو العلاقة في الشبكة.

يجب ألا تخرج ورقة الحقائق عن موقف شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية.

يجب موافقة واقرار ورقة الحقائق من القطاع ذو العلاقة في الشبكة.

يجب التعاون فيما بين الخبراء لاعداد أوراق حقائق قطاعية متسقة فيما بينها.

ملخص ورقة الحقائق يتكون من صفحة واحدة حول أهم النقاط والقضايا، والمرجع التفصيلي يتكون من 10 صفحات على الأقل.

يجب استخدام احصائيات وصور ومراجع موثوقة، واظهار جميع المصادر بطريقة منهجية علمية.

الاطار الزمني: يجب انجاز العمل والانتهاء من اعداد أوراق الحقائق وتسليم النسخة النهائية خلال شهر من تاريخ توقيع العقد.

علماً أن الميزانية المرصودة هي 350$ فقط لا غير لكل خبير.

نرجو ممن يجد في نفسه الكفاءة والخبرة المطلوبة لاعداد أوراق الحقائق، التواصل مع منسق المشروع م. فداء فياض عبر الايميل fidaafayad@gmail.com،
آخر موعد للترشح يوم الخميس الموافق 25/8/2016.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد