بلدية رام الله تطلق برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة للعام 2016_2017

none

رام الله /سوا/ وقّع رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد، مع مدير عام شركة المشروبات الوطنية (كوكاكولا/كابي) السيد عماد الهندي اليوم اتفاقية رعاية لبرنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة للعام 2016 /2017، حيث يشمل البرنامج تنفيذ عدة أنشطة توعوية بيئية وصحية مع طلبة مدارس مدينة رام الله.

وأشار المهندس حديد إلى أن البرنامج يهدف إلى تبني خطوات تهدف إلى تعزيز الصحة والوعي البيئي, ودعم الإدارة الفعّالة للموارد البيئية المختلفة، بالإضافة إلى دعم وتشجيع الإسهامات البارزة والرائدة في مجال البيئة، بما يدعم ويحسّن البيئة ومدارس المدينة.

وتوجه م. حديد بالشكر لرعاية شركة المشروبات الوطنية للبرنامج، والمؤسسات الشريكة مع البلدية وهي: مديرية التربية والتعليم/ رام الله والبيرة, بالإضافة إلى اللجنة التوجيهي ة للبرنامج والمكونة من وزارة الصحة الفلسطينية, ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومصلحة مياه محافظة القدس لمنطقة رام الله والبيرة، وسلطة جودة البيئة، والمركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة، ومجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة، وشبكة المنظمات البيئية، ووزارة الاقتصاد الوطني، والإغاثة الزراعية، ومؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، ومديرية الزراعة، ومركز العمل التنموي معا، ومؤسسة عمار الأرض، ومشجر جذور، ومؤسسة الحق في اللعب، ومديرية صحة رام الله، والدفاع المدني الفلسطيني، ومؤسسة عبد المحسن القطان.

 بدوره، عبر مدير عام شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي عماد الهندي عن اعتزاز إدارة الشركة برعاية برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة الذي تنفذه بلدية رام الله، مشدداً على الأولوية التي تمنحها الشركة لتعزيز تطبيق الأنظمة الصحية والبيئية في الممارسات اليومية بين الفئات الناشئة في المجتمع الفلسطيني.

وأضاف: "يعد طلبة المدارس اللبنة الأساسية في بناء المجتمع الصحي والصديق للبيئة، الأمر الذي يدفعنا كشركاء في القطاع الخاص للبحث عن أفضل البرامج والمشاريع التي تعزز مفهوم الحفاظ على البيئة والصحة البدنية لدى هؤلاء الطلبة، كما أن هذه البرامج المستدامة في دعم قطاع البيئة تتوافق واستراتيجية الشركة التي تسعى للمساهمة في مختلف الفعاليات البيئية ذات الجدوى على المدى البعيد".

وأشار الهندي إلى أن المشروبات الوطنية تواصل شراكتها مع عدد من المؤسسات المحلية لتنفيذ مشاريع بيئية مثل إعادة تدوير العبوات البلاستيكية الفارغة والنفايات الصلبة.

كما تشتمل خطة البرنامج على آلية التركيز على معايير محددة من قبل اللجنة التوجيهية والتقييمية للبرنامج؛ كاعتماد نشاطات من شأنها تعزيز مفهوم الصحة لدى الطلبة، واعتماد الغذاء الصحي في المقصف، وإدارة النفايات الصلبة، وبما يشمل تنفيذ أنشطة مميزة عملية صحية وبيئية تستهدف أكبر شريحة من طلبة المدارس؛ منها على سبيل المثال: تنفيذ نشاطات مختلفة تستهدف الأطفال ذوي السمنة المفرطة في المدارس، والحث على تناول الأطعمة المفيدة  والصحية، وممارسة الرياضة، وتدريبهم على كيفية إدارة النفايات الصلبة عن طريق استخدام حافظات الطعام وعبوات المياه الآمنة صحياً والقابلة للتدوير.

يُذكر أن "برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة" الذي تنظمه بلدية رام الله قد حصل مؤخراً على جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية، وجائزة منظمة المدن العربية في الدوحة في مجال جائزة الوعي البيئي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد