استطلاع: أغلبية ضئيلة من الفلسطينيين والإسرائيليين يؤيدون حل الدولتين

الرئيس عباس ونتنياهو

رام الله / سوا / أظهر استطلاع للرأى، تم نشر معطياته اليوم الإثنين، أن أغلبية ضئيلة من الفلسطينيين والإسرائيليين يؤيدون حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

جاء ذلك ضمن نتائج استطلاع للرأي اشترك في إجرائه "معهد الديمقراطية الإسرائيلية في القدس " و"المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله"، وتم الكشف عن نتائجه خلال مؤتمر صحفي بالقدس الشرقية، اليوم.

وأظهرت النتائج، أن 51% من الفلسطينيين، و59% من الإسرائيليين (53% من اليهود الإسرائيليين و87% من العرب الإسرائيليين)، يؤيدون حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

كما بينت النتائج انعدام الثقة المتبادل بين الإسرائيليين والفلسطينيين؛ حيث قال 89% من الفلسطينيين إن اليهود الإسرائيليين "ليسوا جديرين بالثقة"، فيما قال 68% من اليهود الإسرائيليين إن الفلسطينيين "ليسوا جديرين بالثقة".

وشمل الاستطلاع عينة عشوائية من 1270 فلسطينياً تمت مقابلتهم وجهاً لوجه باللغة العربية، في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة ، خلال الفترة بين يومي 2 و4 يونيو/حزيران الماضي، و1184 إسرائيلياً جرت مقابلتهم عن طريق الهاتف باللغات العبرية والعربية والروسية، خلال الفترة ما بين 7 و14 من يونيو/حزيران الماضي.

ويعتقد 54% من الفلسطينيين أن هدف إسرائيل هو توسعة حدودها لتشمل كافة المنطقة بين نهر الأردن والبحر المتوسط وطرد سكانها العرب الفلسطينيين، فيما رأت 27% منهم أن هدف إسرائيل هو ضم الضفة الغربية وحرمان سكانها من حقوقهم السياسية.

ويرى 35% من الإسرائيليين (40% من اليهود الإسرائيليين و8% من العرب الإسرائيليين) أن هدف الفلسطينيين الرئيسي هو إنهاء دولة إسرائيل وقتل معظم سكانها اليهود، وقالت نسبة 19% أن هدف الفلسطينيين هو احتلال كافة دولة إسرائيل، في المقابل يعتقد 12% فقط من الإسرائيليين أن هدف حكومتهم هو ضم الضفة الغربية وطرد الفلسطينيين منها.

وقال 65% من الإسرائيليين إنهم يخافون من الفلسطينيين، في المقابل أكّد 54% من الفلسطينيين أنهم لا يخافون اليهود الإسرائيليين.

وأشارت النتائج إلى أن 43% فقط من الفلسطينيين و43% من الإسرائيليين يعتقدون أن الطرف الآخر يريد السلام.

وحول استعدادهم للاعتراف المتبادل بالهوية الوطنية لدولتيهما، وذلك كجزء من اتفاق سلام نهائي، قالت أغلبية من الإسرائيليين (64%) وأقلية من الفلسطينيين (43%) إنهم يؤيدون هذا الاعتراف المتبادل بالهوية.

وفضّل 44% من الفلسطينيين رعاية متعددة الأطراف للمفاوضات، فيما فضّل 40% من الإسرائيليين مفاوضات ثنائية فلسطينية-إسرائيلية.

وعن السبب وراء فشل جولات المفاوضات السابقة، ألقت أغلبية من الفلسطينيين 62% اللوم على الإسرائيليين، فيما ألقت أغلبية من 52% من اليهود الإسرائيليين اللوم على الفلسطينيين. -

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد