شرطة المرور بغزة تقوم بعدة جولات وزيارات ميدانية لزيادة الوعي المروري

none

غزة / سوا / تتخذ الإدارة العامة لشرطة المرور التابعة للشرطة الفلسطينية مجموعة من الإجراءات خلال الفترة الحالية, بهدف الحد من حوادث الطرق, التي تعرض حياة المواطنين للخطر, خاصة فيما يتعلق بالدراجات النارية وشركات الدليفري وشركات تأجير السيارات.

وتأتي هذه الإجراءات في ظل تزايد أعداد الحوادث المرورية في الفترة الأخيرة, حيث تم تسجيل قرابة  10 آلاف حادث مروري في النصف الأول من العام الجاري, وقد أسفرت هذه الحوادث عن وفاة أكثر من 50 مواطناً, وإصابة 1500 آخرين بجروح مختلفة من ضمنها 75 حالة خطرة.

وفي هذا السياق قال مدير عام إدارة المرور العقيد عائد حمادة: " تمثلت هذه الإجراءات بزيادة أعداد شرطة المرور من خلال حملات تطوع لفترات محدودة لمساندة شرطي المرور في ظل نقص الأعداد, وتكثيف الجولات الميدانية التوعوية خاصة على مكاتب تأجير السيارات وشركات الدليفري".

مكاتب تأجير السيارات

بدوره كشف مدير الحوادث المقدم فهد حرب فيما يتعلق بمكاتب تأجير السيارات, عن وجود 8 مكاتب تأجير سيارات مرخصة قانونياً فقط, في ظل انتشار عشرات المكاتب غير المرخصة, مشيراً إلى أن شرطة المرور تولي تلك الظاهرة اهتمام كبيراً.

وأكد المقدم حرب أنه يتم اتخاذ إجراءات مشددة بحق تلك الشركات خاصة التي تقوم بتأجير الأطفال القصر والذين لا يحملون رخص قيادة.

وأوضح حرب أنه وفي حال ضبط أحد المستأجرين لتلك المركبات, بدون رخصة قيادة, يغرم بغرامة مالية تقدر بـ 300 شيكل, بالإضافة إلى وتوقيفه 24 ساعة, وحجز المركبة لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين، في حين يتم فرض غرامة على صاحب المكتب بقيمة 1000 شيكل، ومن ثم تحويل أوراقه إلى وزارة المواصلات، حتى يتم ترخيصه.

وأشار إلى أنه في حال لم يلتزم صاحب المكتب بالقرار، يتم مخالفته مرة ثانية، وتحويل سيارته إلى "26" أي بمعنى أنها خاصة بالتأجير فقط وبالتالي تخسر نصف سعرها، معتبرًا وجود هذه المكاتب دون ترخيص "كارثة"، تعرض حياة المواطنين للخطر.

مكاتب الدليفري

وفيما يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها المرور فيما يتعلق بشركات الدليفري؛ قال مدير تحقيقات الحوادث:" توجهنا لتلك الشركات وقمنا بإرسال منشورات وإرشادات وإصدار تعليمات خاصة لها, من ضمنها ضرورة حصول السائق على رخصة قيادة, وتجنب السرعة المفرطة والالتزام بالقواعد المرورية".

أشار إلى أن ذلك يأتي من باب الحفاظ على أرواح المواطنين والسائقين, وتجنب تعرضهم إلى حوادث مؤلمة قد تؤدي إلى حالات وفاة أو حالات إعاقة دائمة.

وأوضح أن أكثر من 20 حالة وفاة جُلها من فئة الشباب الصغار كانت بسبب حوادث الدرجات ناهيك عن حالات الإعاقات المستديمة.

وحدة الردار

وفي سياق متصل؛ ذكر مدير عام شرطة المرور العقيد حمادة أن من ضمن هذه الإجراءات أيضاً استحداث وتفعيل وحدة الردار لمتابعة سرعة المركبات خاصة في طريق "صلاح الدين" المعبد حديثًا شرق منطقتي الوسطى وخانيونس، مشيرًا إلى أن إدارته ضبطت 1810 مخالفة لسرعة زائدة بواسطة الردار.

ولفت العقيد حمادة إلى أنهم قاموا باستحداث عدد من نقاط المرور, أهمها نقطة الساحل في منطقة "الشيخ عجلين" جنوب غرب مدينة غزة.

وفي السياق ذاته، قال حمادة: "إنه تم بدء تفعيل عمل الدراجات النارية المرافقة لسيارة الشرطة لدعمها وتسهيل عملها، على شارعي الرشيد وصلاح الدين" ، مشيرًا إلى أنها ستعمل على مدار الساعة.

اللجنة المرورية

ونتيجة لكثرة الحوادث التي زادت في الآونة الأخيرة، فإن إدارة المرور أعلنت ضمن إجراءاتها, عن تفعيل اللجنة المرورية لمتابعة المشكلات المرورية مطلع الأسبوع الجاري، وبحسب العقيد حمادة، فإن قرار تفعيل اللجنة جاء بعد لقاءات عقدتها إدارة شرطة المرور مع النيابة العامة، بهدف متابعة كل ما يتعلق بالمشكلات التي تحدث على الطرقات، خاصة بعد ارتفاع نسبة الحوادث المرورية في الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن اللجنة تتكون من أربع جهات أساسية وهي وزارة الأشغال والبلديات وشرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات، لافتًا إلى أن أعضاءها هم من أصحاب قرار.

وبيّن أن جميع قرارات هذه اللجنة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، خاصة أن تلك القرارات يتم اتخاذها بعد التشاور بين أعضائها، وبما يحقق المصلحة العامة، مشيرًا إلى أنها تتواصل مع الجهات المعنية لإيجاد الحلول المناسبة.

 وأعرب حمادة عن أمله بأن تنجح اللجنة في تحقيق الأهداف التي وضعتها، من خلال اتخاذ قرارات تحد من الحوادث المرورية التي ارتفعت وتيرتها في الفترة الأخيرة في القطاع.

وتواصل إدارة شرطة المرور في حملتها التوعوية والإرشادية حيث عقدت 198 لقاءً إذاعياً و 300 دورة لمرتكبي الحوادث لتدريسهم أسس القيادة الصحيحة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد