تجنيد 3 ضباط كبار للدفاع عن الجندي الإسرائيلي قاتل الشهيد الشريف

الجندي القاتل خلال احدى جلسات المحاكمة

تل ابيب/سوا/ قالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي، إن هيئة الدفاع عن الجندي "اليئور ازرية" قاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف في الخليل، تمكنت وقبيل إصدار حكم في قضيته من تجند ثلاثة من كبار الضباط في الجيش الاسرائيلي للإدلاء بشهادات ايجابية عنه وعن الحادث، وهم العميد احتياط شموئيل زكاي، واللواءان في قوات الاحتياط دان بيتون، وعوزي ديان.

وتقترب محاكمة الجندي القاتل من مرحلة الإدانة، ومن المتوقع استئنافها في الايام القادمة، وتمكن الدفاع وقبيل فترة قصيرة من تجنيد "تعزيزات" تدعم موقف الجندي في المحكمة، وأعلن الضباط الثلاثة عن استعدادهم للمثول امام المحكمة وابداء ارائهم.

وكان العميد احتياط شموئيل زكاي قد كتب في وقت سابق على صفحته في فيسبوك: "يسود نفاق وعدم مهنية بالتعامل مع الجندي الذي اطلق النار في الخليل، ان ردود الفعل الهستيرية تثير تساؤلات حول قدرتنا على الصمود تحت الضغوط. لا يوجد اي خلاف حول ان الجندي اطلق النار على مخرب ثبتت نيته تنفيذ عملية" وذلك بحسب أقوال الضابط الإسرائيلي.

وقال اللواء احتياط عوزي ديان للقناة الثانية: "كان يتوجب معالجة الحادث كحادث عسكري وليس على المستوى القضائي، وعلى سبيل المثال كان بالإمكان تشكيل طاقم تحقيق، وعدم السماح للشرطة العسكرية بالتدخل، ولا يتوجب تحقيق الشرطة العسكرية في اعمال عسكرية، واختبار الجندي يتعلق بكيفية تصرفه ميدانيا في زمن حقيقي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد