مسؤولة عربية: الاحتلال العائق الأبرز أمام التنمية في فلسطين

253-TRIAL-عمان / سوا / شددت الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة فائقة الصالح اليوم السبت، على أن الاحتلال الإسرائيلي يعد العائق الأبرز أمام التنمية في فلسطين.

جاء ذلك في كلمتها في أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة الأردنية تحت عنوان (أولويات التنمية المستدامة في المنطقة العربية لأهداف التنمية المستدامة بعد عام 2015).


وقالت السفيرة الصالح: إن ما تشهده فلسطين من اعتداءات وانتهاكات يومية أصبح يشكل عائقا وحائط سد لاستكمال مسيرتها التنموية.


وأوضح أن هذا الاجتماع يكتسب أهمية خاصة نظرا لكونه يأتي في ظل الظروف التي تمر بها عدد من الدول العربية التي تعاني من صراعات واحتلال مما أثر على مكتسباتها التنموية بل امتد الأمر إلى باقي دول المنطقة.


من جانبها، ذكرت وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية ريم أبو حسان رئيسة الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في كلمتها باسم الملكة رانيا العبد الله أن ’هذا المؤتمر يؤكد ضرورة المضي قدما في إحداث عملية التنمية الشاملة، والمنصفة، والعادلة، والكفؤءة’.


وأضافت: إن سمات عملية التنمية المنشودة ليست ضربا من الخيال والتنظير وإنما أمر يمكن إنجازه بل وتجذيره في أرض الواقع من خلال التخطيط له عن طريق التعلم من الدروس والعبر المستفادة المضمنة في أكثر من مصدر موضوعي.


ودعت المشاركين في أعمال هذه الدورة إلى ضرورة التوافق على الأولويات التنموية الاجتماعية وعكسها على شكل أهداف ذكية ينبثق عن كل منها غايات ممكن تحقيقها وقابلة للقياس الإجرائي تتقاطع في شكلها ومضمونها مع مثيلاتها المجمع عليها في الأقاليم الأخرى من العالم وأيضا مع مخرجات مؤتمر (ريو 20).


ومن جهته، اعتبر كبير الاقتصاديين في منظمة غرب آسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (إسكوا) عبد الله الدردري أن الاجتماع يشكل خطوة أساسية لعقد القمة التنموية في تونس عام 2015 وأهدف التنمية التي حددتها الأمم المتحدة لما بعد عام 2015. 229
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد