بلدية قلقيلية تفتتح المسلخ البلدي المركزي الجديد

none

قلقيلية/سوا/ افتتحت بلدية قلقيلية اليوم الأربعاء، مبنى المسلخ المركزي الجديد، جنوب المدينة.

وحضر الحفل وزير الزراعة: سفيان سلطان، ورئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود، وممثل محافظ قلقيلية مروان خضر، ومدير عام مديرية الحكم المحلي رائد مقبل، وأعضاء من المجلس البلدي، ومدراء مؤسسات رسمية وأمنية، وممثلو جمعيات وشخصيات اعتبارية، وحشد من المواطنين والمهتمين.

وأشار داوود إلى أن المجلس البلدي وضع مجموعة من المشاريع في خطته لتطوير مرافق المدينة؛ منها إنشاء مسلخ بلدي مركزي جديد، ليرقى بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وضمان بيئة صحية آمنة لهم، مبينا أن المسلخ سيخدم أهالي مدينة قلقيلية وقراها، وتم تصميمه بمواصفات وجودة عاليتين. 

وقال إن البلدية تقوم بدورها الخدماتي والتنموي للمجتمع المحلي وفق رؤية تتلخص في خدمة الوطن والمواطن، والارتقاء بالمدينة الى مصاف المدن القابلة للحياة جراء إجراءات الاحتلال المستمرة بحقها من تضييق وحصار ومصادرة أراض، موضحا أن المجلس البلدي وخلال سنواته الأربع الماضية انفق حوالي 36 مليون شيقل من ميزانية البلدية الخاصة على مشاريع خدمات وتنمية للمجتمع المحلي، في حين انه حصل فقط على 12 مليون شيقل مساعدات ومنح.

وقال ممثل محافظ قلقيلية، إن المشاريع الجديدة تساهم في الحد من البطالة وتوفير فرص عمل للشباب، مؤكدا أهمية المشروع الذي يمثل ضمانة وحماية للمستهلك من خلال تطبيق الأنظمة والرقابة الصحية بشكل سليم وللحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، شاكرا بلدية قلقيلية على جهودها في تنفيذ مشاريع حيوية في المدينة.

بدوره أثنى وزير الزراعة في كلمته على بلدية قلقيلية لتنفيذها مشروع المسلخ البلدي، الذي يعتبر ضمن أولويات المشاريع لدوره الكبير في حماية المواطنين ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم، مؤكدا حرص الحكومة الفلسطينية على تطوير وتنمية القطاع الزراعي، ومشيرا إلى أهمية قرار مجلس الوزراء بتكليف وزارة الحكم المحلي متابعة إقامة مسلخ في كل محافظة لضمان السلامة والصحة والبيئة، وتحقيق شروط الذبح المراقب والصحي، وضمان عدم التهريب والتلاعب.

 وأشار سلطان إلى أهمية القطاع الزراعي، وتطرق للمشاكل والمعوقات التي تواجه هذا القطاع، وقال، إن وزارة الزراعة تبذل قصارى جهدها ومستعدة لتقديم كل ما يمكن من أجل دعم المنتج المحلي، ويجب ان تكون فلسطين دولة منتجة ومصدرة وليست مستهلكة، وذلك من خلال توفير الكفاءات والخبراء في مجال الزراعة ودعمها.

وفي كلمة وزير الحكم المحلي، قال مدير عام مديرية الحكم المحلي في قلقيلية، إن البلدية نجحت في توفير التمويل وبمساهمتها الذاتية لإقامة مبنى للمسلخ البلدي وتجهيزه بالكامل، وإن البلدية ما زالت تنفذ مجموعة مشاريع حيوية وهامة تلبية لحاجات المواطنين، مشيرا إلى دور الحكم المحلي الداعم والمساند للهيئات المحلية على مختلف الأصعدة.

وأضاف مقبل، إن محافظة قلقيلية لها خصوصيتها لما تتعرض له من حصار وتضييق من قبل الاحتلال، وهي بحاجة لكل الدعم الممكن وبحاجة لبرامج استثنائية وطارئة.

يشار إلى أن المسلخ البلدي يقع جنوب مدينة قلقيلية وأقيم على أرض مساحتها 2.5 دونم ومساحة البناء 400م2 بتكلفة 386 ألف دولار، حيث ساهم صندوق الإنماء الكويتي بمبلغ 250 ألف دولار والباقي من صندوق البلدية.

ويحتوي المسلخ على أربعة خطوط إنتاج بطول خط الإجمالي 80م لكل خط، ويتكون من عدة مرافق منها غرفة طبيب، وغرفة جزارين، وحظيرة للمواشي، وغرفة حارس خدمات، ومواقف للسيارات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد