الصحة:279 حالة سرطان ثدي خلال الستة أشهر الأولى من 2016

غزة /سوا/ قامت دائرة صحة وتنمية المرأة التابعة للإدارة العامة للرعاية الأولية، بسرد النشاطات المتعلقة بمشروع المسح الطبي لسرطان الثدي.

وقالت مديرة دائرة صحة وتنمية المرأة د. سوسن حماد، إنه تم عمل محاضرات توعية حول أهمية الفحص الذاتي للثدي، بالإضافة إلى تصوير 279 حالة تلفزيونيًا.

وأضافت حماد أن الدائرة واجهت عددًا من المعيقات كعطل جهاز الماموجرام، ووجود صعوبة بتتبع نتائج عينات FNA ومعرفة التشخيص النهائي والعلاج للسيدات المصابات بالسرطان.

من جهة أخرى، أشارت حماد إلى المعيقات التي تواجه برنامج الزيارات المنزلية ما بعد الولادة والذي ينفذ بالتعاون مع يونسيف، من نقص في عدد الممرضات وسيارات النقل والمستهلكات الطبية.

وفي إطار الحديث عن لجنة وفيات الأمومة، ذكرت مديرة دائرة صحة وتنمية المرأة التعديلات التي طبقت على لجنة وفيات الأمومة من تغيير بعض أعضائها من قبل السيد وكيل الوزارة.

وبيًنت المعيقات التي واجهت لجنة وفيات الأمومة، من صعوبة التواصل مع أهل الحالة ونقص بيانات الحالة، فضلًا عن التأخير في التبليغ عن الحالات من قبل المشفى.

من ناحية أخرى، لفتت حماد إلى تدريب 47 من مزودي الخدمات الصحية بالرعاية الأولية والمستشفيات والمؤسسات غير الحكومية حول الولادة الآمنة.

وأردفت أنه تم توزيع 26 حقيبة ولادة آمنة safe delivery kit على المشاركين في تدريب الولادة الآمنة العملي، والذين يسكنون في مناطق حدودية.

ونوّهت مديرة دائرة صحة وتنمية المرأة إلى مشاركة الدائرة في عدد من ورشات العمل والنشاطات والاجتماعات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد