جمعية لمراقبة المس بالمشاعر الدينية في الجيش الاسرائيلي

المتدينين في الجيش الاسرائيلي

تل ابيب / سوا /  ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية اليوم ان التوترات بين المتدينين والعلمانيين في الجيش الاسرائيلي تتصاعد بشكل مضطرد، اذ شكل حاخامات واعضاء في اليمين جمعية جديدة تطالب الجنود بالوشاية في كل مرة يشعرون فيها بمس بمشاعرهم الدينية او بنمط حياتهم الديني.

تدعو الجمعية التي اطلق عليها اسم "امر - ١" الجنود الى الاتصال ببؤرة هاتفية او عرض ما جرى معهم في صفحاتهم في الفيسبوك. وتنوي الجمعية نقل الوشايات التي تصلها الى مصادر في الحاخامية العسكرية والى قيادات في الجيش. وتعالج الجمعية الجديدة شكاوى الجنود في القوات الدائمة وليس في قوات الاحتياط كما تفعل جمعية "لنحطم الصمت".

وورد في موقع الجمعية في "الفيسبوك": "ايها الجندي، هل تلقيت اوامر تتناقض مع اخلاقك؟ هل يشوون لديك لحما غير حلال؟ هل اجبروك على القيام بجولة في كنيسة او مسجد؟ هل اجبروك على حلاقة ذقنك؟ من حقك الحياة وفقا لتقاليدك".

شكلت الجمعية على خلفية الصراع بين رؤساء الصهيونية الدينية والجيش، حول المضامين الدينية التي تنقل للجنود خلال الخدمة العسكرية والتي وصلت ذروتها في "خطاب الشواذ" الذي القاه الحاخام يغال لفينشتاين احد رؤساء المعاهد ما قبل الخدمة العسكرية والذين ربوا اجيالا من الجنود والضباط وهاجم الحاخام المثليين وقال بان الجيش يدعم توجهات الابتعاد عن الدين ويعرض مضامين تمس بمشاعر الجنود المتدينين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد