بدء الاجتماع التحضيري لمؤتمر الدولي "المياه العربية تحت الاحتلال"

الجامعة العربية

القاهرة / سوا / بدأت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء،  أعمال الاجتماع التحضيري الثاني للمؤتمر الدولي "المياه العربية تحت الاحتلال"، المقرر عقده خلال الفترة من 25-27 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ويأتي انعقاد المؤتمر الدولي تنفيذا لقراري المجلس الوزاري العربي للمياه الصادر 30 يونيو/ حزيران 2019، وقراري المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه في دورته الأولى 28 يناير/ كانون الثاني 2010.

وأكدت الورقة التي قدمتها الجامعة العربية للمؤتمر، أن الأطماع الإسرائيلية للمياه العربية تعد من أكبر المخاطر على الأمن المائي العربي بصفة خاصة، وعلى الأمن القومي العربي بصفة عامة، وتأخذ مشكلة المياه في هذه المنطقة أبعادًا سياسية واقتصادية وأمنية لا تنفصل عن طبيعة الصراع العربي الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، أدركت أهمية المياه لإقامة دولتها، لذلك كانت السيطرة على المياه العربية هدفًا استراتيجيًا دائمًا.

وأضافت أنه إثر عدوان 1967، استحوذت إسرائيل بشكل كامل على نهر الأردن وروافده وعلى الأراضي الغنية بالمياه في قطاع غزة والضفة الغربية ومرتفعات الجولان السوري والجنوب اللبناني، والتي أعطت إسرائيل بعدًا استراتيجيًا كبيرًا على المستوى الجغرافي والطبيعي من مياه وأرض زراعية عربية خصبة.

 ونبهت الورقة من أن هذا التحدي الخطير للأمة العربية وحقوقها وثرواتها لا بد وأن يقابل بحشد الجهود والإمكانات العربية والإقليمية والدولية من أجل المحافظة على الحقوق العربية في المياه، ومقاضاة إسرائيل (السلطة القائمة بالاحتلال) لمصادرتها وسرقتها للموارد المائية في الأراضي العربية المحتلة وتحويل مسارها بالقوة وبناء المشاريع عليها، باعتبار هذه الممارسات انتهاكًا خطيرًا لقواعد القانون الدولي بما في ذلك القانون الإنساني الدولي وللشرعية الدولية، التي تكفل مبدأ السيادة الدائمة للشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي على مواردها الطبيعية بما فيها الأرض والمياه.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: ممثلة سلطة المياه الفلسطينية أسماء سلامة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد