منظمات أهلية تشرع بتنفيذ 4 ورش تدريبية حول التخطيط والرقابة وكتابة التقارير

none

غزة /سوا/ نفَذت شبكة المنظمات الأهلية اليوم ورشة العمل التدريبية الأولى ضمن برنامج تدريبي حول "النتائج المرتبطة بالتخطيط والرقابة وكتابة التقارير" في مقر الشبكة.

وتأتي هذه الورشة  ضمن تنفيذ أنشطة مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية  النرويجية  NPA.

ويهدف البرنامج التدريبي من اجل المساهمة في تطوير قدرات العاملين في  المنظمات الأهلية ولفهم نظرية التغيير والنهج القائم على حقوق الانسان  بالإضافة الى صقل مهاراتهم في صياغة النتائج والرقابة وكتابة التقارير.

ويستهدف التدريب 80 مشارك  من العاملين/ات  في المنظمات الأهلية في مجال إدارة وتنسيق المشاريع حيث تم تقسيم المشاركين/ات إلى أربع مجموعات  تدريبية كل مجموعة تضم 20 مشارك/ة.

يشار إلى أن مدة الورش التدريبية عبارة عن 40 ساعة   بواقع 10 ساعات تدريب لكل مجموعة على مدار يومين حيث يتخلل اليوم التدريبي الأول توضيح لمفاهيم ومبادئ أساليب المشاركة المجتمعية والنهج القائم على حقوق الإنسان، نظرية التغيير ودمج الجندر، تعريف المشروع والبرنامج والفرق بينهم ،مؤشرات القياس ، وادارة المخاطر، دورة حياة المشروع  ،الإدارة بالنتائج، كذلك  التركيز على مواصفات التقرير وربط التقارير بمراقبة عناصر المشروع".

وسيكون اليوم التدريبي الثاني حول  كيفية صياغة النتائج ومواصفاتها ،المراقبة وأدواتها، قياس التغيير وكيفية خطوات انشاء نظام للمراقبة، الفرق بين المراقبة والتقييم ونماذج مقترحة لإطار النتائج، والفرق بين الإدارة بالنتائج والإدارة بالأهداف".

وفي كلمته خلال الورشة التدريبية الأولى أشار مدير شبكة المنظمات الاهلية امجد الشوا أن هذه الورش التدريبية تأتي في سياق جهود الشبكة تجاه تعزيز دور المنظمات الاهلية وبناء قدرات العاملين لإكسابهم المعرفة والمهارات اللازمة لتمكينهم من تطوير مؤسساتهم وتحسين الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة.

وأعرب عن أمله أن تكون هذه الورشة نقطة بداية لمرحلة جديدة لتطوير المنظمات الاهلية بشكل اكثر فعالية  وبناء قدراتها على اسس من الحكم الرشيد والنزاهة والشفافية .

ومن جهته أوضح المدرب د. سعيد أبو جلالة أن الهدف من التدريب هو إكساب وتمكين المشاركين في توضيح وفهم أساليب المشاركة المجتمعية وتوضيح وفهم نظرية التغيير والنهج القائم على حقوق الإنسان وإكسابهم مهارات صياغة النتائج ومراقبة تحقيقها وكتابة التقارير المبنية على النتائج.

ومع نهاية الورشة التدريبية الأولى أكد المشاركين/ات على أهمية الورشة حيث أضافت لهم مفاهيم جديدة بما يخص فهم نظرية التغير والإدارة القائمة على النتائج والذي بدوره سينعكس ايجابا على مستوى ادائهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد