التشيك تقرر تصحيح المعلومات المغلوطة حول القدس في منهاجها المدرسي

علم دولة التشيك

براغ/سوا/ أبلغت وزارة التعليم والشباب والتربية البدنية التشيكية، دولة فلسطين، بقرارها القاضي بتصحيح المعلومات المغلوطة، الواردة حول وضعية وهوية القدس ، في كتاب أطلس المدرسي، الذي كان مقررا في المنهاج الدراسي منذ العام 2011م.

وقال سفير دولة فلسطين لدى جمهورية التشيك خالد الأطرش، إن "السفارة تلقت رسالة رسمية من وزارة التعليم والشباب والتربية البدنية، تخبرنا فيها بقرار الوزارة إيقاف نسخة الكتاب من التداول الدراسي عام 2017م، مع انتهاء مدة الترخيص المقررة لست سنوات، وعدم التجديد له، ما لم يتم تعديل المعلومات الواردة حول مدينة القدس".

وأضاف الأطرش أن الوزارة قد نوهت إلى أن كتاب أطلس الدراسي، قد خضع للجنة تدقيق أشرف عليها مختصان، دون أن ينبها وزارة التعليم التشيكية إلى وجود خطأ أو يوصيا بتصحيحه، فيما يتعلق بتسمية القدس عاصمة إسرائيل.

وزاد "وهو ما عملنا على تصويبه، من خلال اتصالاتنا مع القنوات الرسمية، في وزارتي الشؤون الخارجية والتعليم والشباب والتربية البدنية التشيكيتين".

وأشار الأطرش إلى أن هذا التصويب ينضوي تحت أهمية سياسية كبرى، كونه يؤكد أن موقف جمهورية التشيك من وضعية القدس، ينسجم تماما مع الإجماع الأوروبي والدولي، الرافض لكافة المشاريع التوسعية والإلغائية التي تنتهجها إسرائيل، لتشريع احتلالها وهيمنتها الأحادية على المدينة المقدسة.

وأضاف أن "وزارة الخارجية الفلسطينية كانت تنظر إلى هذا الموضوع بحساسية بالغة"، مشيرًا إلى أن "وزير الخارجية رياض المالكي قد تابع بشكل شخصي، اتصالاتنا وحراكنا في هذا الملف طيلة الأشهر الماضية".

وأشاد سفير دولة فلسطين "بالرغبة الصادقة التي تبديها وزارة الشؤون الخارجية التشيكية، لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين فلسطين والتشيك، بما ينسجم مع الشرعية والقانون الدولي، وما يلبي طموح البلدين، ويخدم مصالحهما المشتركة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد