فتح باب الترشح للقوائم في الانتخابات المحلية

لجنة الانتخابات المركزية

غزة /سوا/ من المقرر أن يعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب الترشح للقوائم الانتخابية في انتخابات البلديات المزمع إجراءها في 8 أكتوبر المقبل.

وأوضح مدير مكتب غزة الإقليمي في لجنة الانتخابات جميل الخالدي، أن ناصر سيلعن في مؤتمر صحفي من رام الله بدء استقبال طلبات الترشيح من تاريخه وحتى 25 الجاري.

وبيّن الخالدي خلال تصريحات صحفية أن حنا سيتوجه بعد المؤتمر الصحفي إلى قطاع غزة للاجتماع مع الفصائل الفلسطينية وبعض الجهات ذات العلاقة، لتسليمهم التحديث النهائي لسجل الناخبين بعد النظر بالاعتراضات التي قُدمت، والذي لا يمكن الطعن عليه.

وذكر أن السجل الانتخابي الذي ستتسلمه الجهات المعنية اليوم، هو الذي ستجري على أساسه عملية الانتخاب في أكتوبر المقبل.

وعما إذا كانت هناك تحديات لعمل اللجنة، أكد مدير مكتبها الإقليمي في غزة عدم وجود أي صعوبات البتة، مشيراً إلى أن العملية تجري وفق الجدول الزمني المخطط له.

وقال "لا يوجد أي صعوبات، والجدول الزمني مستمر، وهناك تعاون من الأجهزة الأمنية في غزة، والفصائل أيضًا، فضًلا عن الاهتمام الشعبي الكبير بهذه الانتخابات".

ويُمكن للمواطنين والمواطنات الراغبين بالترشح لعضوية أي من مجالس الهيئات المحلية، الترشح من خلال قائمة انتخابية فقط، ولا تقبل طلبات الترشح الفردية، وفق اللجنة.

وقال بيان صادر عن اللجنة في وقتٍ سابق، إنه يجب أن يتم إرفاق طلب الترشح ببراءة ذمة مالية خاصة بكل مرشح في القائمة، صادرة عن مجلس الهيئة المحلية التي يرغب بالترشح فيها، تفيد بأنه دفع كافة الرسوم والضرائب المترتبة عليه للمجلس حتى تاريخ 1/8/2016.

وتعتبر براءة الذمة شخصية وليست مرتبطة بذمة الزوج أو الزوجة ولا بالأقارب.

وأشارت اللجنة إلى أنه تم الاتفاق بين اللجنة ووزارة الحكم المحلي بالتعميم على كافة مجالس الهيئات المحلية تسريع إعطاء هذه الشهادة للمستحقين، وعدم تعطيلها من أي كان تحت طائلة المسئولية القانونية.

وكان مجلس الوزراء حدد يوم 8 أكتوبر 2016 موعداً لإجراء انتخابات المجالس والهيئات المحلية، وتكليف لجنة الانتخابات المركزية بالبدء في إجراء كافة التحضيرات والترتيبات اللازمة لتنظيم الانتخابات في موعدها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد