الخارجية: مشاورات فلسطينية سويسرية

رام الله / سوا / استقبلت وزارة الخارجية صباح اليوم وفدا رسميا من وزارة الخارجية السويسرية برئاسة السفير يورغ لوبر، رئيس شعبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، في الخارجية السويسرية، بالاضافة الى ممثل سويسرا في فلسطين السفير بول غارنييه، والمستشار جوناس غيث.

وعقدت جلسة مشاورات على مستوى العلاقات متعددة الاطراف، حيث رحبت السفيرة روان ابو يوسف مساعدة وزير الخارجية للعلاقات متعددة الاطراف بالوفد الضيف، وشكرتهم على المهنية والمصداقية العالية التي تعاملت بها وزارة الخارجية السويسرية مع طلب دولة فلسطين للانضمام الى اتفاقيات جنيف، كما واطلعت الوفد على مستجدات الوضع السياسي، وعلى الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشارت الى اهمية هذا الاجتماع خاصة في الوقت الذي انضمت فيه دولة فلسطين الى مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بما فيها اتفاقيات جنيف، ودور سويسرا المحوري كدولة وديعة لهذه الاتفاقيات التي تعتبر اساس القانون الدولي الانساني، وشددت على ضرورة العمل على تنفيذ هذه الاتفاقيات والمادة الاولى المشتركة لجميع اتفاقيات جنيف الذي تتعهد فيه الأطراف السامية المتعاقدة بأن تحترم هذه الاتفاقيات وتكفل احترامها في جميع الأحوال، وخاصة في دولة فلسطين المحتلة.

واكدت السفيرة ابو يوسف الى عزم الخارجية وفي اطار استراتيجيتها التي تبنتها القيادة الفلسطينية على تطوير العلاقات مع الدول في مجال العلاقات المتعددة الاطراف، ومؤسسات الامم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية. مشيرة الى انه سيتم عقد العديد من المشاورات على هذا المستوى.

وتطرقت الى اجندة وبرنامج الوفد الضيف الذي سيتخلله العديد من الإحاطات بما فيها لقاء مع دائرة شؤون المفاوضات والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والجولات الميدانية للاطلاع عن كثب على الوضع في الارض الفلسطينية المحتلة للقدس الشرقية و بيت لحم ، وحالة حقوق الانسان فيهما .

بدوره شكر السفير يورغ لوبر، فلسطين على حسن الاستقبال وعلى جدول الاعمال المشترك والغني، واهمية القضايا التي تم عرضها من الجانب الفلسطيني من اجل معالجة قضية فلسطين في منظومة الأمم المتحدة، للعمل على مأسسة التعاون المتعدد الأطراف الفلسطيني السويسري وتحديد المناطق، وشكل أنشطة للتعاون المستقبلي بين البلدين على المستوى المتعدد الأطراف والتعاون في تعزيز احترام القانون الدولي بما في ذلك ضمان الامتثال للقانون الإنساني الدولي.

وفي الختام اتفق الطرفان على مواصلة الاتصالات والمشاورات.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد