بالأرقام: تعرف على حصاد موسم الزيتون في قطاع غزة

زيتون -ارشيفية-

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ أكد نزار الوحيدي مدير دائرة الإرشاد في وزارة الزراعة بغزة، أن الموسم الجاري سيشهد وفرة في كميات الزيتون في الأسواق الغزية مقارنة بالأعوام الماضية.

وقال الوحيدي في تصريح خاص بوكالة "سوا" الإخبارية مساء اليوم السبت، أن إنتاج العام الحالي سيكون ضعف ما أُنتج في السنة الماضية، موضحا أن المساحة الإجمالية لمحصول الزيتون تبلغ 36.900 ألف دونم، فيما المثمرة منه تبلغ 25.650 ألف دونم.

وأوضح أنه من المتوقع وصول إجمالي إنتاج العام الجاري لحوالي 26.740 ألف طن من الزيتون، مرجعا سبب الزيادة إلى غزارة الأمطار التي سقطت في فصل الشتاء الماضي، إضافة إلى اهتمام وزارته بالمحاصيل من البداية.

وأشار الوحيدي إلى أن وزارته ستضطر لاستيراد 500 طن زيتون من الضفة الغربية؛ لسد العجز المطلوب لزيت الزيتون، لافتا إلى أن وزارته قلصت الفجوة، حيث كانت تستورد في الأعوام الماضية حوالي 1000 طن لصالح الزيت.

بدورها، أوضحت وزارة الزراعة أن كميات الزيتون التي سيتم تخليلها (5-6) ألف طن، في حين أن كمية الزيتون للعصر حوالي 20 ألف طن، مشيرةً إلى أنه من المتوقع إنتاج حوالي (3200-3330) طن زيت.

ونوهت إلى أن احتياج قطاع غزة من الزيت بواقع (3600_3800) طن حسب إحصائيات السنوات الماضية، وبذلك لن يزيد العجز عن (500) طن زيت.

ويتواجد في قطاع غزة ثلاثة أصناف رئيسية، هي السري وثماره تستخدم للتخليل وأيضا لاستخراج الزيت منها، والشملالي وتستخدم ثماره فقط في استخراج الزيت ونوعية زيته جيدة، أما الصنف الثالث فهو k18 وتستخدم ثماره في استخراج الزيت فقط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد