وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير "سميح القاسم" بعد صراع مع المرض

رام الله / سوا/ توفى الشاعر الفلسطيني الشهير سميح القاسم مساء الثلاثاء عن 85 عاما بعد صراع مع المرض.

وتدهورت الحالة الصحية للقاسم في الأسبوعين الماضيين جراء معاناته من مرض سرطان الكبد الذي ألم به منذ سنوات.

والقاسم هو أحد أهم وأشهر الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والمقاومة من داخل الأراضي المحتلة عام الـ 1948، وهو مؤسس صحيفة كل العرب ورئيس تحريرها الفخري، وعضو سابق في الحزب الشيوعي.

وولد القاسم وهو متزوج وأب لأربعة أولاد في مدينة الزرقاء الأردنية في الـ11 من ايار عام 1939 لعائلة عربية فلسطينية من قرية الرامة وتعلّم في مدارس الرامة والناصرة، وعلّم في إحدى المدارس، ثم انصرف بعدها إلى نشاطه السياسي في الحزب الشيوعي قبل أن يترك الحزب ليتفرغ لعمله الأدبي.

ويعد القاسم واحداً من أبرز شعراء فلسطين، وصدر له أكثر من 60 كتاباً في الشعر والقصة والمسرح والمقالة والترجمة، وصدرت أعماله الناجزة في سبعة مجلّدات عن دور نشر عدّة في القدس وبيروت والقاهرة.

وترجم عدد كبير من قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والتركية والروسية والألمانية واليابانية والإسبانية واليونانية والإيطالية والتشيكية والفيتنامية والفارسية والعبرية واللغات الأخرى.

وحصل سميح القاسم على العديد من الجوائز والدروع وشهادات التقدير وعضوية الشرف في عدّة مؤسسات.

ونعى الرئيس محمود عباس الشاعر القاسم، مؤكدا أنه "صاحب الصوت الوطني الشامخ، رحل بعد مسيرة حافلة بالعطاء، والذي كرّس جلّ حياته مدافعا عن الحق والعدل والأرض".
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد