مستوطنو غلاف غزة: لن نشعر بالأمن لأن حماس تمتلك زمام المبادرة

216-TRIAL- القدس /سوا/ قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم الثلاثاء، أن سكان المستوطنات والبلدات المحاذية لقطاع غزة فقدوا الشعور بالأمن لأن الوقع يشير إلى أن حركة حماس هي من تمتلك زمام المبادرة، والاتفاق الذي يجري الحديث عنه في القاهرة ضبابي ولا يضمن استعادة الهدوء، والسكان يعدون الساعات حتى انتهاء مدة وقف إطلاق النار.
ونقلت الصحيفة عن السكان في المناطق الجنوبية لاستطلاع آرائهم، قال "إلعاد رابي" أحد سكان مدينة عسقلان، قوله: "هذه الحالة تدل على فقدان الشعور بالأمن، وأن الطرف الاقوى هو الاضعف في هذه المعركة".
وقال سكان سديروت قولهم أن الاوضاع عادت كما هي بل إن الشعور بالأمن تراجع كثيراً بالرغم من أن عشرات الجنود قد قتلوا وأن الجيش قصف الكثير من الاهداف في غزة.
ووفقاً للصحيفة يتساءل السكان لماذا قتل الجنود وقصفنا مئات الاهداف، هل كان ذلك من أجل أن نعود لنفس الحالة التي كنا نعيشها في السابق؟، من المؤكد بأننا سنرى جولة أخرى من القتال بعد عام أو عامين.
وقال أحد السكان للصحيفة، "كنت أتمنى ان يقضوا على حماس بعد أن قاموا بالعملية البرية لكن هذا الاتفاق يبقينا رهائن بيد حماس".
أوضح "يونتان شمريز" أحد سكان المناطق الجنوبية، ان "هذا الاتفاق قد ينتهك بعد شهر ولا يمكن العودة الى الحياة الطبيعية حالياً لأن قضية الصواريخ والقذائف والانفاق لم تحل بعد ولم يتم معالجتها".
وأضاف: ان "أحد المسؤولين أو رئيس الحكومة قد يأتي لتسويق هذا الاتفاق على أنه جيد، ولكن من المعيب ان يتعاملوا معنا بهذه الطريقة ويحقرون من عقولنا لان الاتفاق سيبقي التهديدات كما هي ولا يقدم حل مناسب".
وقالت "عنات بن عامي" مستوطنة أخرى: ان "صيغة الاتفاق ضبابية وغير واضحة"، وقالت: "نريد التوصل الى تسوية سياسية مع ضمانات أمنية نريد أن تعيش حياة كريمة ونحن سكان المستوطنات نريد أن ننعم بالهدوء بعد 14 عام من تساقط الصواريخ"، وأضافت: "لسنا هنا ضد الجيش أو الحكومة لكننا ضد السياسة التي تتبناها الحكومة والتي لم تستطيع خلال 14عام من اتخاذ قرار وإيجاد حل مناسب".
من جهتها أوضحت الصحيفة أنه مع تمديد وقف إطلاق النار لـ 24 ساعة إلا أنه لا يوجد اتفاقيات نهائية حتى الان لكن على ما يبدوا ان إسرائيل والولايات المتحدة الامريكية اتفقتا فيما بينهم على كيفية رفع الحصار عن غزة، ومشيرة انها عملت من مصادر خاصة أن اسرائيل تراجعت عن نزع سلاح القطاع واتفقت على رفع الحصار تدريجياً عن غزة.
189
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد