أنقرة:نخطط لإرسال سفينة مساعدات لقطاع غزة قبل عيد الأضحى

سفينة المساعدات ليدي ليلى التركية

أنقرة/سوا/ قال نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي قايناق، إن الحكومة تخطط لإرسال سفينة مساعدات أخرى إلى قطاع غزة ، قبل مجيء عيد الأضحى المبارك. 

جاء ذلك في تصريح أدلى به قايناق، اليوم السبت، عقب زيارة أجراها لمخيم لاجئين سوريين تشرف عليه رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد)، في ولاية عثمانية جنوبي البلاد. 

وأوضح نائب رئيس الوزراء التركي، أن سفينة المساعدات التي أرسلوها سابقًا (ليدي ليلى)، كانت تضم مواد كافية لتلبية احتياجات نحو مليون و600 ألف شخص من الغذاء والدواء لفترة طويلة، مستدركًا أن العام الدراسي للسنة الجديدة سيبدأ في سبتمبر المقبل في القطاع، وقال: "نريد أن نرسل لأولادنا هناك مستلزماتهم المدرسية". 

وفي 3 يوليو الماضي، وصلت السفينة "ليدي ليلى"، التي تحمل على متنها مساعدات إنسانية من تركيا، ميناء أشدود الإسرائيلي، ومن ثم جرى نقل المساعدات إلى قطاع غزة. 

وأعلن الطرفان الإسرائيلي والتركي التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما في 27 يونيو الماضي. 

وسبق أن أكد رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، أن تل أبيب، نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على سفينة "مافي مرمره" التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتلت 9 نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفى ناشط عاشر لاحقًا، متأثرًا بجراحه. 

ووفقًا لما أعلنه يلدريم بخصوص اتفاق التطبيع، فإن إسرائيل ستدفع 20 مليون دولار، تعويضات لعائلات شهداء "مافي مرمرة"، وسيتم الإسراع في عمل اللازم من أجل تلبية احتياجات سكان قطاع غزة من الكهرباء والماء. 

وستقوم تركيا في إطار التفاهم، بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، ومن ضمنها المساعدات الإنسانية، والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وبناء مساكن لأهاليه، وتجهيز مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، الذي تبلغ سعته 200 سرير، وافتتاحه في أقرب وقت. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد