معايعة: استهداف إسرائيل للآثار جريمة بحق التراث الإنساني والقانون الدولي

244-TRIAL- رام الله / سوا / وصفت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة استهداف جيش الاحتلال للمواقع الأثرية بالعمل الهمجي وبالجريمة بحق التراث الإنساني والقانون الدولي .
وأضافت في لقاء مع فضائية عودة، اليوم الاثنين، ’أن تدمير قوات الاحتلال لمواقع التراث الثقافي جريمة بحق الإنسانية والقانون الدولي، وأن هذه المواقع  قيّمة جداً وبعضها مرشح لأن يكون على لائحة التراث العالمي، ومنها ميناء غزة القديم الذي يعود إلى العصر الحديدي وبيوت وكنائس قديمة أثرية من العصر البيزنطي، وكذلك جوامع من العصر المملوكي والعثماني’.
وأكدت تواصل الوزارة مع المؤسسات الدولية المختصة على راسها اليونسكو، وقالت: ’نعقد اجتماعات على مدار الأسبوع مع مكتب اليونسكو، وقد زودناهم بالتقارير للمواقع الأثرية المدمرة، وبكل ما يفعله الاحتلال، مشيرة إلى أن هذه المواقع محمية بالقوانين والاتفاقيات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث الثقافي، مثل اتفاقية لاهاي وجنيف التي تختص بالتراث الثقافي.
وحول زيادة عدد السياح الى فلسطين قالت: ’نعمل على مشاريع لإعادة تأهيل العديد من المواقع، ونحن نسعى إلى زيادة عدد السياح لأريحا ومناطق الشمال وكل فلسطين إلى جانب القدس ، ونشجعهم على ذلك رغم الدعاية الإسرائيلية المضادة تحت عنوان ’عدم وجود الامان في فلسطين’!!.
وأشارت إلى إقامة المفوضة السامية للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون في بيت لحم أثناء زيارتها الرسمية لفلسطين وكذلك رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الذي أقام في أريحا، مضيفة ’نحن نعمل على إنجاح خطتنا بتوسيع السياحة في فلسطين’. 275
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد