الشاعر: العدالة الاجتماعية تنبع من العمل الخيري المراقب والخاضع لأحكام القانون

none

رام الله /سوا/ قال وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر إن هذه الوزارة تعمل في إطار خطتها الاستراتيجية التنموية المستدامة على تفعيل أدوات الرقابة وتطوير نظام المتابعة والتقييم بما يضمن مستوى عال من النزاهة في أنشطة وفعاليات عملها وذلك ترسيخا لقيم ومعايير وأخلاق النزاهة والشفافية لتعزيز الفعالية والكفاءة والمسائلة.

جاء ذلك خلال افتتاح الشاعر ورئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة لورشة عمل حول دور وزارة التنمية الاجتماعية وشركائها في مكافحة الفساد التي نظمتها الادارة العامة للجمعيات الخيرية في وزارة التنمية الاجتماعية في قاعة الهلال الاحمر في البيرة، اليوم وذلك بحضور ممثلين عن الجمعيات الخيرية العاملة في المجال الاجتماعي.

وأضاف الشاعر إننا في وزارة التنمية الاجتماعية نولي أهمية كبرى للميدان الذي يعتبر الذراع التنفيذي للوزارة وسياساتها وأهدافها، بالإضافة إلى كونه يعمل على تعزيز دور الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في تأدية دورها التنموي الإنساني الذي يسهم في تفعيل المسؤولية الاجتماعية وصمود شعبنا الفلسطيني على أرضه.

وفي مستهل كلمة رئيس هيئة مكافحة الفساد أكد على دور المؤسسات الشريكة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

 ودعا النتشة الجميع للوقوف بجانب الهيئة في الحد من الفساد، مشيدا بدور وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في قطاع الخدمات الاجتماعية.

كما ثمن الشراكة بين الهيئة وهذه المؤسسات والتي تشكل حصنا منيعا لمكافحة الفساد والحد منه.

كما دعا إلى خلق ثقافة مجتمعية للتبليغ عن حالات الفساد بغض النظر عمن يقف وراءها، مؤكداً أن الهيئة وجدت لتخدم كل مواطن وليست لفئة أو فصيل معين ولا أحد فوق القانون.

وقال:  صحيح أنه لا يوجد ردع 100% من الفساد ولكننا نتمنى الوصول إلى هذا الحد، وإننا كشعب فلسطيني لن نقبل ان يكون بيننا سارق واحد ونحن كل يوم نودع شهيداً.

 وتخلل الورشة العديد من أوراق العمل حيث عرضت مدير عام الشؤون القانونية  في هيئة مكافحة الفساد رشا عمارنة ورقة عمل بعنوان  تضمنت الإطار القانوني الناظم لعمل هيئة مكافحة الفساد، وتفسيرات القانون، لا سيما ما يتعلق بجرائم الفساد والاشخاص الخاضعين لأحكام القانون، بالإضافة إلى الاختصاصات والصلاحيات والإجراءات المتبعة لدى الهيئة فيما يتعلق بالشكاوى والبلاغات المقدمة حيث بلغ عدد الشكاوى والبلاغات المقدمة 1195 احيل منها 297 للنيابة العامة و70 شكوى تم الحكم فيها.

وبدوره استعرض  مدير عام الادارة العامة للجمعيات الخيرية خالد الطميزي في ورقة العمل المقدمة من إدارته دور التنمية الاجتماعية وشركائها في مكافحة الفساد.

كما تناول بعض الأسباب الأساسية التي تؤدي لانتشار هذه الآفة وانعكاساتها على المجتمع، واشاد بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد في تعزيز مبادئ المساءلة والشفافية  للحد من ظاهرة الفساد .

كما استعرض رئيس قسم التخطيط بهيئة مكافحة الفساد زياد سراحنة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015 -2018 والتي ترتكز على اربعة محاور وهي منع وقوع الفساد والوقاية منه، وانفاذ القانون، والملاحقة القضائية ورفع مستوى الوعي والتثقيف والتدريب والمشاركة المجتمعية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد