ألعاب المرح الصيفية: فرصة لينمّي الأطفال إبداعهم باستخدام مواد من البيئة

مخيمات الالعاب الصيفية للاونروا

غزة / سوا / في 23 يوليو 2016، أطلقت الأونروا برنامج أسابيع المرح الصيفية لمدة ثلاثة أسابيع حيث نال 165,000 طفل فلسطيني لاجيء فرصة المشاركة في أنشطة مختلفة مثل كرة القدم، والرسم، ولعب الألعاب، وورش الحرف اليدوية، بما فيها إعادة التدوير.

توفّر أسابيع المرح الصيفية فرص العمل المؤقتة لـ 2,300 شخص في الوقت الذي وصلت فيه نسبة البطالة بين الشباب 60 بالمائة في غزة. كما تشكل ألعاب الصيف فرصة لإنعاش السوق المحلي من خلال شراء كميات كبيرة من الطعام والعصائر من الموردين في غزة  للطلاب المشاركين في  أسابيع المرح الصيفية.

وتأخذ المبادرة القضايا البيئية بعين الاعتبار. ومن خلال الأنشطة المختلفة في مواقع أسابيع المرح الصيفية التابعة للأونروا يتم إستخدام جميع مخلفات البيئة مثل الزجاجات البلاستيكية والعجلات والحبال والإسفنج المتوفرة في مخزن كارني لورش إعادة التدوير.

وقد تطوعت السيدة ميشيل فان فلاسلار وهي فنانة بلجيكية زائرة وخبيرة في العمل بالزجاج والضوء بوقتها لتشارك خبرتها في هذا المجال مع الأطفال المشاركين في أسابيع المرح الصيفية من خلال  ورش إعادة التدوير في إنتاج قطع فنية جميلة بالدمج بين البلاستك الشفاف والضوء.

" أود تحفيز خيال الأطفال باللعب بالضوء وإبداعهم في استخدام مواد غير عادية كنا عادة ما نلقيها"  قالت السيدة ميشيل.

وسيشارك الأطفال في أسابيع المرح الصيفية في ورش إعادة التدوير مع الفنانة للعب ولمشاركة المرح وكذلك للمساعدة في الحفاظ على البيئة لتبقى نظيفة.

" شاركت في أنشطة مختلفة ولكن وجدت ورشة إعادة التدوير ممتعة للغاية. لم أتخيل على الإطلاق أنه باستطاعتي صنع حرف يدوية جميلة من أشياء كنت أعتقد أنها قمامة،" قالت إسراء الحلبي طالبة في الصف السابع التي تشارك في أسابيع المرح الصيفية.

وسيتم اختيار أفضل أعمال صُنعت خلال أسابيع المرح الصيفية للسفر إلي بلجيكا. كما وسيشارك مجموعة من الشباب البلجيكي في الخريف القادم في نفس الورش الفنية التي أقيمت في غزة، ويتبع تلك الورش معرضًا فنيًا مشتركًا للأعمال الفنية للأطفال والشباب في غزة وبلجيكا حيث سيتم جمع الأعمال فيما بعد للمشاركة في معرض فني ضخم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد