بلدية نابلس تطلق مبادرة صندوق تكافل المياه

none

نابلس /سوا/ أعلن رئيس لجنة إدارة بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة، اليوم الاثنين، عن انطلاق مبادرة صندوق تكافل المياه لمدينة نابلس، الذي تم تأسيسه بالشراكة مع عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية.

وحضر مراسم إطلاق الصندوق ممثلون عن المؤسسات الشريكة، وهي: بلدية نابلس والمحافظة وملتقى رجال أعمال نابلس، وجمعية التضامن الخيرية، وجمعية الاتحاد النسائي العربي، وجمعية الهلال الأحمر، ولجنة زكاة نابلس المركزية، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال والناشطين في العمل الخيري والاجتماعي.

وقال طبيلة إن بلدية نابلس بادرت بالشراكة مع عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية، بتأسيس صندوق تكافل المياه، تعزيزا لمبدأ التكافل الاجتماعي الذي تتميز به المدينة وأبناؤها سواء داخل الوطن أو خارجه.

وأوضح أن هذا الصندوق يهدف إلى المساهمة في حل مشكلة تسديد أثمان المياه الشهرية عن عدد من الاشتراكات التي تعود للعائلات الأكثر ترشيدا وذوي الدخل المحدود من ناحية، وتحفيز ثقافة ترشيد استهلاك المياه في المدينة والمخيمات من ناحية أخرى.

وأشار إلى أن فكرة الصندوق طرحت في شهر تشرين الثاني 2015، وتم التباحث فيها بين بلدية نابلس وعدد من مؤسسات المدينة، ومن ثم تم تشكيل هيئتين إدارية وعامة للصندوق.

وأوضح أن المؤسسات المذكورة وضعت نظاما أساسيا تم التوقيع عليه، وصادق عليه وزير الحكم المحلي، مضيفا أنه تم فتح حسابين بنكيين للصندوق لدى فرعي البنك العربي في نابلس والشميساني بعمان، بحيث يتم التعاون مع جمعية عيبال الخيرية التي أبدت استعدادها للترويج للصندوق بين أبناء نابلس المقيمين في الأردن والخارج.

وبين أن الصندوق سيغطي نصف فاتورة المياه للاشتراكات المنزلية في مدينة نابلس والمخيمات التي يقل استهلاكها الشهري عن ثمانية أمتار مكعبة من المياه.

وتوقع طبيلة أن يصل عدد الاشتراكات المستفيدة من الصندوق إلى حوالي 13200 اشتراك، مبينا أنه سيتم في وقت لاحق تقييم آلية عمل الصندوق وبحث توسيع نطاق عمله ليشمل أبناء نابلس المقيمين في مختلف الدول العربية.

وقال إنه سيتم في المرحلة الأولى ومدتها ثلاثة شهور، استعمال ما يتم جمعه من مبالغ لفائدة أصحاب الاشتراكات ممن يستحقون أموال الزكاة، إلى حين إيجاد آلية للفصل بين أموال التبرعات وأموال الزكاة المقدمة للصندوق، وحسب ما يتم إقراره من قبل الهيئة العامة للصندوق.

ونوه إلى أن الصندوق سيغطي فقط الدفعات الشهرية لاستهلاك المياه للاشتراكات المنزلية فقط، ولن يغطي الديون المترتبة على الاشتراكات المنزلية التي تبلغ أكثر من 145 مليون شيكل، مبينا أنه سيتم لاحقا دراسة إمكانية مساهمة الصندوق في تسديد بعض الديون المترتبة على الأسر الفقيرة على ضوء المبالغ التي ستتوفر فيه.

وأفاد طبيلة بأن هذه الاقتراحات ستكون على جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة للصندوق من أجل مناقشتها وأخذ القرارات المناسبة بحقها.

وأشار إلى أن باب التبرعات مفتوح للجميع وبأي مبالغ يرغب بتقديمها المتبرع، وأن دعم أسرة من هؤلاء بمبلغ 20 شيقلا شهريا هو دعم مشكور ومحل تقدير.

وفتح طبيلة باب التبرع أمام الحضور، حيث قدم عدد من رجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية الحاضرين في الاجتماع تبرعات سخية بلغت قيمتها 30 ألف دينار أردني تقريبا، وبهذا فقد بلغ رصيد صندوق تكافل المياه في باكورة انطلاقته بما في ذلك ما تم إيداعه في الحسابات البنكية حوالي 39 ألف دينار أردني.

وأعلن في ختام اللقاء عن أرقام الحسابات البنكية لهذا الصندوق، التي تم فتحها لهذا الغرض، وهي: البنك العربي فرع نابلس حساب رقم 400002/503 دينار، وحساب رقم 400002/573 شيقل، وحساب رقم 400002/514 دولار، وفرع البنك العربي في الشميساني-عمان على حساب رقم: 015206/0118 .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد