زراعة جنين واوكسفام تبحثان تنفيذ المشروع السويسري لدعم قطاع الزراعة

none

جنين / سوا/  بحث مدير زراعة جنين أحمد عبد الوهاب، مع مؤسسة "اوكسفام"، اليوم الإثنين، سبل تنفيذ المشروع السويسري لدعم القطاع الزراعي، بالشراكة مع مؤسسة الرؤيا العالمية .

وبين مدير الزراعة أن المشروع يعمل على خمسة محاصيل لها تأثير كبير في القطاع الزراعي لمدة ثلاث سنوات، وسيركز في محافظة جنين على محصولي العنب والبندورة، من خلال تحسين الجودة ورفع الإنتاجية، وادخال اساليب ري حديثة في زراعتها وحل مشاكل التربة وإدخال أصناف مدة تخزينها أطول، إضافة إلى تحسين القنوات التسويقية.

من جانبه، أوضح ممثل مؤسسة الرؤيا العالمية جاك اسعيد، انه سيتم من خلال المشروع متابعة المحاصيل ( العنب والبندورة)، منذ زراعتها وحتى مرحلة بدء الانتاج.

من جهته، أشار مدير المشروع السويسري في اوكسفام مصطفى الطميزي، إلى أن الهدف من المشروع زيادة الإنتاجية وتحسين الجودة والضغط والمناصرة في مجال القوانين الزراعية، اضافة الى تكاملية العمل بين المؤسسات الزراعية العاملة وتوزيع الأدوار وعدم الازدواجية.

ولفت إلى أن المشروع يشمل ثلاث حملات على مستوى الوطن، الأولى تمييز العنب الفلسطيني ووضعه في صناديق كرتون خاصة، والثانية لها علاقة بجودة الزيت والزيتون، والثالثة تتعلق بالاستهلاك المحلي وهي في مرحلة التطوير.

وأكد مدير دائرة الارشاد الزراعي رائد بشارات، أن الوزارة تسعى الى تغيير النمط الزراعي، خاصة زراعة الخضراوات، بسبب قلة المياه، بزراعة أنواع من الخضار كالجزر واللفت والبطاطا والشمندر التي تمتاز باستهلاكها محليا وتصديرها خارجيا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد