الأعرج يبحث مع مسؤولين يابانيين مراحل دعم قطاع النفايات الصلبة

none

رام الله / سوا / بحث وزير الحكم المحلي حسين الأعرج مع عدد من المسؤولين اليابانيين مراحل الدعم المقبلة لقطاع النفايات الصلبة في فلسطين، خاصة أن اليابان تعد أهم الدول المانحة والداعمة لهذا القطاع.

وذكر بيان صادر عن وزارة الحكم المحلي، مساء اليوم الأحد، أن الأعرج بحث أيضا مع المسؤولين اليابانيين، خلال زيارة رسمية  لليابان، سبل تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات والتجارب اليابانية في تطوير الاستراتيجية الوطنية لإدارة قطاع النفايات الصلبة، حيث أن اليابان تعد الدولة الأولى عالميا على مستوى إعادة تدوير النفايات.

ويذكر أن اليابان عملت على تقديم العديد من المشاريع التطويرية في هذا المجال، وتعمل منذ سنوات على تطوير قطاع النفايات الصلبة بشكل كبير بهدف تحسين مستوى الصحة البيئية في فلسطين.

كما التقى الوفد الفلسطيني، خلال الزيارة، مع نائب رئيس الوكالة اليابانية للتنمية، وهي مسؤولة الدعم الفني التنموي الخارجي، بالإضافة إلى نائب وزير الخارجية، ونائب وزير البيئة، الذين أعربوا عن دعمهم المستمر لفلسطين واستمرار دعم حل الدولتين، ومساعدة الفلسطينيين في تطوير العديد من القطاعات الحيوية التنموية، خاصة في مجال إدارة النفايات الصلبة.

وشارك الوفد، كذلك، بمؤتمر مجموعة خبراء في مجال إدارة النفايات الصلبة لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، حيث قدم الأعرج عرضا موسعا حول وضع النفايات الصلبة تاريخيا في فلسطين، والصعوبات والتحديات التي تواجه الفلسطينيين في النهوض بهذا القطاع وتطويره.

ووعد الجانب الياباني بدراسة كافة الاحتياجات الفلسطينية والمتطلبات لتقديم الدعم، خاصة في مجال إعداد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة.

وحضر المؤتمر خبراء من وزارة البيئة اليابانية وطواقم "جايكا" وبعض الخبراء من الجامعات اليابانية والشركات المتخصصة في إعادة التدوير.

وفي سياق متصل، زار الوفد الفلسطيني محطات ترحيل ومصانع إعادة تدوير ومصانع لإنتاج الطاقة من النفايات الصلبة، كما اطلع على حجم الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية من إقامة مثل هذه المشاريع، وإمكانية الاستفادة من هذه التجارب الغنية وتطبيقها ضمن الاستراتيجية الوطنية، بما يخدم الاقتصاد والمجتمع والبيئة في فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد