انطلاق مؤتمر الاتجاهات الحديثة في الفيزياء والرياضيات في "العربية الأمريكية"

none

رام الله / سوا / انطلقت في الجامعة العربية الأمريكية، اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الفلسطيني الخامس حول الاتجاهات الحديثة في الفيزياء والرياضيات، بمشاركة نخبة من الباحثين من مختلف الجامعات الفلسطينية، وباحثين من جامعات ومراكز بحثية دولية عدة.

ويهدف المؤتمر الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام إلى التقاء الباحثين في مجالي الفيزياء والرياضيات من الجامعات الفلسطينية كافة مع زملائهم من الجامعات الإقليمية والعالمية، للاطلاع على الأبحاث التي يتم إجراؤها في جامعات العالم من ناحية، وعرض مشاركاتهم البحثية خلال المؤتمر من ناحية ثانية ، حيث سيتم عرض 124 بحثا في مجالي الفيزياء والرياضيات.

وانطلقت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحضور وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، ورئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عدلي صالح، ونائب محافظ جنين كمال أبو الرب، ومدير التربية والتعليم في مديريات جنين وقباطية محمد زكارنة، وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة العربية الأمريكية.

وقال صيدم إن أهمية المؤتمر تكمن في مناقشة كل ما هو جديد في علوم الفيزياء والرياضيات بحضور النخب والكفاءات العلمية من الجامعات الفلسطينية والإقليمية والدولية، وتعزيز مكانة البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية، والاستفادة من الخبرات، وتحقيق التواصل العلمي والمعرفي الذي يصب في مصلحة المسيرة التعليمية بشكل خاص وتطور المجتمع بشكل عام.

وأضاف أن الجامعة العربية الأمريكية تثبت يوما بعد يوم أنها تسعى للتميز الأكاديمي والتطوير المستمر، واليوم تحتضن مؤتمرا علميا دوليا في الفيزياء والرياضيات بمشاركة جامعات عالمية رائدة وعريقة لتؤكد أن الانفتاح العلمي واجب وضرورة للتقدم العلمي والبحثي.

وتحدث صيدم عن خطط الوزارة لتغيير المناهج في المدارس الفلسطينية لتلبي التطور العلمي والمعرفي، وتواكب التكنولوجيا وتسارعها الكبير، قائلا: "نريد منهاجا يقوم على تعزيز تفكير الطلبة، وبناء قدراتهم، واكتشافه ابداعهم، ودعم مشاريعهم الرائدة، ولا نريد مناهج تقوم على التلقين، وبدأنا بخطوات هامة في هذا الجانب، وسنواصل لبناء أجيال ترفع من شأن فلسطين".

بدوره، قال الدكتور أبو زهري إن هذا المؤتمر العلمي الهام يركز على الاتجاهات الحديثة في علمي الفيزياء والرياضيات، ومشاركة زملاء لنا من خارج وداخل فلسطين مهم للتواصل مع علماء أجلاء للاستفادة من تجاربهم وعلمهم، الأمر الذي سينعكس إيجابيا على المسيرة العلمية والبحثية في الجامعات الفلسطينية.

وأضاف أن فلسطين بأمسّ الحاجة إلى لقاءات من هذا النوع مع زملاء وأصدقاء لنا يعملون في أهم جامعات العالم، وذلك نظرا للتضييق والحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على جامعاتنا وخاصة في قطاع غزة .

وأشار إلى أنه بالرغم من المضايقات وشح الموارد لدولة فلسطين إلا أن الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم العالي تولي أهمية كبيرة للتعليم والبحث العلمي، وشعبنا الوحيد في العالم الذي يرزح تحت الاحتلال ويبني مؤسساته التعليمية والبحثية بدعم كامل من الحكومة.

من جهته، قال صالح إن عددا من الزملاء والباحثين من قطاع غزة لم يستطيعوا المشاركة في هذا المؤتمر بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي لهم من القدوم، كما أن الباحث الدكتور عماد البرغوثي معتقل لدى الاحتلال.

وأضاف أن مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث ستقوم بإصدار نشرة خاصة بالأبحاث والأوراق العلمية المقدمة في المؤتمر.

وقدم المتحدث الرئيسي في المؤتمر جوناثان ر. اليس من الكلية الملكية في العاصمة البريطانية لندن مداخلة حول النظرية المعيارية (الأساسية) لفيزياء الجسيمات وما بعدها.

وتضمن المؤتمر في يومه الأول عدة جلسات متوازية في علوم الفيزياء والرياضيات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد