مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر تنفذ سلسلة أنشطة دعم نفسي للأطفال

77-TRIAL- غزة / سوا / تواصل جمعية الثقافة والفكر الحر من خلال مراكزها التربوية (الشروق والأمل، ومركز نوار التربوي، وبناة الغد) بشكل يومي، وبمساعدة مبادرين ومنشطين من مركزها الثقافي تدخلها الطارئ لدعم فئاتها من الأطفال نفسيا واجتماعيا، لتخفيف آثار الصدمات النفسية التى تعرضوا لها اثناء العدوان الاسرائيلى على القطاع.
وفى هذا الإطار نفذ نادي الشروق والأمل مجموعة من الأنشطة الترفيهية وجلسات للدعم النفسي والاجتماعي لأكثر من 150 طفلا من أطفال النادي ومركز إيواء مدرسة الشيخ جميل.
وشملت الأنشطة والتي اشرف عليها بجانب منشطين النادي مجموعة من المبادرين المتخصصين بالدعم النفسي والاجتماعي بالمركز الثقافي ومركز بناة الغد، على العديد من أنشطة التفريغ والترفيه والترويح من خلال الألعاب الرياضية والترفيهية المختلفة والرسم الحر وجلسات الدعم النفسي وتوزيع الألعاب، والتي اتسمت بمجملها بالتفاعلية والتشاركية.

وأشار خليل فارس مدير نادى الشروق والامل إلى أن هذه الأنشطة تساعد على تفريغ حالة التوتر والقلق لدى الأطفال والتي تدفعهم للتعبير عما يجول في دواخلهم وتعطيهم مساحة للشعور بحالة من الأمان والاستقرار التي افتقدوها خلال العدوان المستمر على القطاع.
ويأمل المبادر بالمركز الثقافي ان يستطيع هو وزملائه المبادرين المساهمة بتحسين الحالة النفسية للأطفال وتعديل سلوكهم من خلال الأنشطة الترفيهية المختلفة، وتوفير فرصة للعب الآمن والتعبير عن النفس وإيجاد مكان مناسب للترفيه واللعب.

ومن جانبه اوضح حسام شحادة مدير المركز الثقافي ان التدخل العاجل لمراكز جمعية الثقافة والفكر الحر جاء للحد من تفاقم الآثار النفسية للأطفال من خلال الحوار معهم والاستماع لهم ومحاولة إعادة حالة الشعور بالأمان وإبعادهم عن مشاهد العنف التي تعرضوا لها خلال ايام العدوان المستمر.
وأكد شحادة الى ان هذا العمل يجب ان تكتمل دائرته من خلال دمج العمل النفسى مع خدمات الرعاية الصحية بعلاج الحالات الخاصة من الاطفال بمركز متخصص في علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن الحرب من أجل مساعدتهم ونقلهم من مرحلة الصدمة إلى مرحلة التعايش الطبيعي مع الحياة اليومية. 141
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد