حنا عيسى: قطاع التعليم في القدس دق ناقوس الخطر

181-TRIAL- القدس / سوا / صرح الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى أن قطاع التعليم في مدينة القدس دق ناقوس الخطر، ويأتي هذا التصريح بعدما قامت بلدية الاحتلال في المدينة بتوزيع الكتب التي تتضمن المنهاج المحرّف.
وقال الأمين العام أن هذه هذه الخطوة تعتبر من أخطر الخطوات التي تشرع بلدية الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذها مطلع العام الدراسي القادم رغم كافة أشكال الرفض التي شوهدت من قبل بعض مدارس القدس والضغط من قبل لجنة الأولياء وخاصة أنها تأتي في تغير الطابع الإسلامي والمسيحي للقدس بل حتى باستئصالها بدواعي احتلالية والتي تنعكس انعكاسا خطيرا على مستوى التعليم في القدس، والتي تهدف بطريقة غير مباشرة الى تغير العقول للطلاب الفلسطينيين حيث تنشر في كتب الوطنية والمدنية صور لعلم اسرائيل وحذفت النشيد الوطني الفلسطيني وما الا ذلك، الا أن بلدية الاحتلال ما زالت تسعى جاهدة الى تثبيت المنهاج المحرف في المدارس التابعة للبلدية وخاصة بعدما قدمت تساهيل لتعليم "البجروت" عوضا عن الثانوية العامة .
وعلى الصعيد ذاته أشار د.عيسى أن هناك نقص بالغرف الصفية بمدارس القدس وصلت الى 1300 غرفة صفية، مما يعني أن المئات من الطلاب سيكونون خارج الاطار التعليمي اولا وازدياد نسبة التسرب ثانيا.
واضاف ان "دولة اسرائيل" تعتبر دولة محتلة ومن واجبها الانفاق على التعليم في مدينة القدس، وان اسرائيل تدير ظهرها كعادتها لكافة الاتفاقيات الدولية ومن بينها اتفاقية جنيف الرابعة في ملحق البروتوكول الثاني حيث تنص على "يجب توفير الرعاية والمعونة للاطفال بقدر ما يحتاجون اليه وبصفة خاصة: يجب أن يتلقى هؤلاء الاطفال التعليم بما في ذلك التربية الدينية والخلقية"، وأن حق التعليم الحر واجب لابناء المدينة والذي يعتبر شأنه من شأن كافة الحقوق الانسانية التي تنطوي على احترام وحماية وادارة حق التعليم، وإن المس بهذا الحق هو بمثابة اعادة احتلال للمدينة المقدسة وذلك بغية تهويد المدينة وفصلها فصلا عضويا عن باقي الأراضي الفلسطينية.
واكد د.عيسى أن دولة الاحتلال تسعى جاهدة الى خلق جيل يسوده الجهل وعدم الانتماء، وهي تستغل التعليم كوسيلة من أجل تحقيق أهدافها لنسيان القضية الفلسطينية، وإن استمرار اعتقال الأطفال في القدس والضفة الغربية واستهدافهم وقتلهم في قطاع غزة إن دل على شيئ فهو يدل على مدى تخوف دولة الاحتلال من أن ينشئ جيل وطني.
وناشد الأمين العام الائتلاف التعليمي الذي يضم المدارس والمؤسسات العاملة في التعليم لمواجهة الأخطار التي تحدق بالقطاع التعليمي.
كما طالب الأمين العام د.عيسى رفع يد إسرائيل بالتدخل في المنهاج الفلسطيني وطالب بأهمية وضع خطة استراتيجية من قبل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية والمشرفين على التعليم في المدينة للحفاظ على التعليم العربي والسماح لمفتشي وزارة التربية والتعليم الفلسطيني بالإشراف على تطبيق المناهج الفلسطينية في مدارس البلدية. 133
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد