النواب العرب يسخرون من نتنياهو إثر خطابه الموجه لفلسطينيي الداخل

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

القدس / سوا /  سخر النائب د.أحمد الطيبي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، إثر خطاب الأخير الذي وجهه للمواطنين العرب قائلا ان هذا التوجه "المؤثر" لرئيس الحكومة نتنياهو للمواطنين العرب باللغة الانجليزية يثير السخرية ويطرح علامات سؤال حول الخلفية لهكذا خطاب.

وقال الطيبي "لا داعي للتساؤل حول سبب الهزات الخفيفة التي رافقت الفيديو، ربّما هي بسبب الضحكات الهستيرية للمُصوّر، وهذه ردة فعل متوقعة لمن يستمع الى هذا الكلام المعسول في خطاب نتنياهو، نتنياهو لم يعتذر عن اقواله العنصرية التي اطلقها في يوم الانتخابات العام الفائت، بل "يعتذر عن «الفهم الخاطئ» لأقواله.

وتساءل الطيبي عن الدافع وراء هذا الخطاب، هل هو الانتقادات من قبل منظمة ال OECD او انتقادات من جهات دولية اخرى، قائلا ان نتنياهو شخصيا وحكومته هم من يتحملون مسؤولية الفجوة الكبيرة بين البلدات العربية واليهودية وهو ذاته نتنياهو الذي يتباهى بتنفيذ اوامر الهدم بدلا من المشاركة الحقيقية والمساواة... نتنياهو نفسه الذي بادر لسن قوانين عنصرية اخرها قانون طرد النواب العرب وقانون الجمعيات والتحريض على الجماهير العربية اثر عملية ديزنكوف وشروعه بسن قانون هدم البيوت وهو نفسه رئيس الحكومة التي تشترط تنفيذ اوامر الهدم لتحويل الميزانيات للسلطات العربية وغيرها وغيرها..حتى هذه المحاولة من رئيس الحكومة للتنصل من المسؤولية والظهور بمظهر الحريص الساعي لانهاء التمييز تجاه المواطنين العرب والبلدات العربية ستفشل كسابقاتها فأفعال حكومة نتنياهو المتطرفة أبلغ من اقواله "وعسله".

وكانت صحيفة «هآرتس» ذكرت امس انه بعد سنة ونصف من تصريحه العنصري ضد العرب في يوم الانتخابات، توجه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الى المواطنين العرب من خلال شريط فيديو نشره على الشبكة الاجتماعية. واعتذر نتنياهو مرة اخرى عن اقواله، وفي استعارة لذلك التصريح الذي قال فيه ان العرب يهرولون بحشودهم الى صناديق الاقتراع، دعا نتنياهو العرب للانضمام الى المجتمع الاسرائيلي "بحشودهم".

وقال نتنياهو: "قبل انتخابي قلت بأن المصوتين العرب يهرعون بحشودهم الى صناديق الاقتراع. ورغم انني قصدت حزبا معينا، فقد شعر الكثير من الجمهور بالمس، ويمكن فهم ذلك. لقد اعتذرت على شكل فهم كلماتي. لكني اليوم اريد المضي خطوة الى الامام. اليوم اريد منكم المشاركة في المجتمع الاسرائيلي، بحشودكم. اعملوا بحشودكم، تعلموا بحشودكم، ازدهروا بحشودكم".

وسجل نتنياهو الشريط باللغتين العبرية والانجليزية، وفي بدايته قال كلمات تحية بالعربية، ويشمل الشريط بنسخته التي نشرت على صفحة ديوان رئيس الحكومة في «الفيسبوك» ترجمة الى اللغة العربية. مع ذلك، لم يتم نشر الشريط في الصفحة الرئيسية لنتنياهو التي يديرها حزب الليكود.

وقال نتنياهو في الشريط: "انا افتخر بدوركم في نجاح اسرائيل. اريد منكم القيام بدور اكبر". وقال ان حكومته تستثمر موارد كثيرة وغير مسبوقة في البلدات العربية، ليس فقط لأن هذا هو الأمر الصحيح الذي يجب عمله، وانما لأن هذا حيوي لتطور اسرائيل. مع ذلك اعترف نتنياهو بأنه لا تزال هناك فجوات كبيرة بين العرب واليهود.

ونشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" امس تصريحا لرئيس القائمة المشتركة ايمن عودة، في هذا الصدد، جاء فيه: "شاهدت الشريط وسألت نفسي عما اذا كان المقصود نفس الشخص الذي حاول بكل قواه منع الخطة الاقتصادية، وحاول اضافة المزيد والمزيد من الشروط كي تصبح الخطة غير قابلة للتنفيذ؟ هل هذا هو رئيس الحكومة ذاته الذي حرض ضدنا في الانتخابات، ومنذ ذلك الوقت يزداد تحريضا؟ عندما شاهدت انه اختار التوجه الينا بالانجليزية فهمت من هو المقصود بهذه الرسالة. اقول لرئيس الحكومة بأننا لن نشتري عرضه المنافق هذا".

ونقلت صحيفة «يديعوت احرونوت» عن النائب الدكتور احمد الطيبي قوله ان نتنياهو ارتكب خطأ مخجلاً بالعربية «لقد قصد القول الاعزاء لكنه قال العيزة جمع عز «التي تعني بالعبرية ماعز» ان توجهه المنفعل لسكان الطيبة وراهط بالانجليزية يثير السخرية على خلفية هذا الاسفين الذي حاول زرعه. واذا شاهدتم رجة في الصوت في الشريط فإن هذا يعود الى الاهتزاز الحاد للمصور جراء الضحك، انه لم يأسف على ما قاله بحق العرب بل قال بأن أقواله لم تفهم بشكل صحيح».

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد