خلافات حادة داخل اسرائيل حول أنفاق غزة

بينيت ونتنياهو

القدس / سوا /  رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية التصريحات التي أدلى بها الوزير نفتالي بينيت والتي قال فيها ان نتنياهو تنصل من المسؤولية عن موضوع الانفاق الهجومية التي حفرتها حركة ( حماس ) خلال عملية الجرف الصامد صيف عام 2014.

وبحسب الاذاعة الاسرائيلية العامة أصدر ديوان نتنياهو بياناً قال فيه انه لا اساس لهذه الادعاءات التي تقول انه لم يتم عرض هذا الموضوع على المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) قبل اندلاع العملية العسكرية.

واضاف البيان انه من المؤسف ان يوجد هناك من يقوم بتضليل الجمهور فيما يتعلق بمواضيع امنية هامة .

يشار إلى أن بينيت كان قد انتقد أداء الجيش الإسرائيلي والأوامر الصادرة له من القيادة السياسية أثناء الحرب، واتهم، مؤخرا، نتنياهو ووزير الأمن السابق، موشيه يعالون، بأنهما سعيا خلال العدوان إلى إقصاء الوزراء الأعضاء في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) عن سير الحرب في غزة والقرارات بشأنها. كما انتقد بينيت في حينها عدم تركيز الجيش على الأنفاق التي حفرتها المقاومة الفلسطينية واستخدمتها ضد قوات الاحتلال الإسرائيلية الغازية.

وأكد رئيس حزب يش عاتيد الاسرائيلي يائير لابيد أمس على ان العملية العسكرية الاسرائيلية التي قام بها الجيش الاسرائيلي قبل عامين في قطاع غزة كانت مشوبة بإخفاقات خطيرة ، من حيث طريقة نقل المعلومات الى المجلس الوزاري المصغر ومن حيث طريقة اتخاذ القرارات.

ورفض نتنياهو الاثنين الماضي طلب أهالي إسرائيليين قتلوا في الحرب الأخيرة على قطاع غزة، بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في مجرياتها، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية).


وقالت الإذاعة العبرية "رفض نتنياهو تشكيل لجنة تحيق رسمية في مجريات حرب صيف العام 2014، بناء على طلب أهالي قتلى الحرب الإسرائيليين".

وأضافت: "قال نتنياهو في تصريحات له، مساء الاثنين، "إن المجلس الوزاري المصغر (الكابينت)، اجتمع 8 مرات وناقش خطر مسألة الأنفاق التي استخدمتها حركة حماس (خلال الحرب)، كما قام بتوجيه الجيش الإسرائيلي لمواجهة هذا التهديد".
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد