اتفاقية توأمة ثقافية بين القدس ومدينة صفاقس التونسية

none

تونس/سوا/ وقع وزير الثقافة ايهاب بسيسو، مع نظيره التونسي سنية مبارك، اليوم الثلاثاء، اتفاقية توأمة بين مدينة القدس عاصمة الثقافة العربية الدائمة، ومدينة صفاقس التونسية عاصمة الثقافة العربية لعام 2016.

جاء ذلك خلال مشاركة بسيسو في افتتاح فعاليات صفاقس عاصمة الثقافة العربية، إلى جانب عدد من المسؤولين العرب.

وقال بسيسو لـ"وفا" إن أهداف هذه الاتفاقية السعي لمد الجسور والتواصل بين البلدين، ودعم فلسطين القضية المركزية للأمة العربية، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تمثل ذروة التحدي لسياسات الاحتلال التي تحاول طمس الهوية الفلسطينية.

وأضاف أن الاتفاقية ستحمل بريد تونس وبريد صفاقس للقدس، كما سيكون هناك برامج مشتركة تجمع بين فعاليات ثقافية متبادلة بين تونس وفلسطين، كما تعتبر محفزة للمزيد من العمل العربي المشترك لدعم صمود شعبنا في القدس، ولحمل القضة الفلسطينية إلى فضاءات عربية ودولية متعددة تعكس الألم والأمل والإرادة الفلسطينية للتحرر وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

من جهتها، قالت الوزيرة التونسية مبارك إن هذه الاتفاقية تمثل نقطة انطلاق جديدة لتكثيف التعاون بين الوسط الثقافي التونسي والفلسطيني، باعتبار أن الثقافة تمثل السلاح السلمي لمقاومة الجهل والتطرف والعنف، كما ستكون هذه الاتفاقية فرصة فاعلة في مدينة صفاقس لتقديم إبداعات الشعب الفلسطيني من عروض موسيقية وفعاليات ثقافية عن احتفاء تونس بالثقافة الفلسطينية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية انطلاقا من الحرص المشترك على تجسيد العلاقة الأخوية بين تونس وفلسطين، ورغبة منهما في تعزيز وتوطيد العلاقات التاريخية والثقافية والإنسانية بين القدس وصفاقس، وتنص على ارساء شراكة ثقافية وتعزيز الروابط بين المدينتين العريقتين لموروثهما الثقافي والحضاري.

وشاركت فلسطين في افتتاح فعاليات صفاقس عاصمة الثقافة العربية لعام 2016 بعرض فيلمين حول فلسطين؛ الأول بعنوان (المطلوبون 18) للمخرج مراد الشوملي، والثاني بعنوان (قهوة لكل الأمم) للمخرجة وفاء جميل، إضافة لتنظيم ندوة حول القدس والتحديات الثقافية ألقى خلالها الباحث والناقد الفلسطيني عزيز العصا محاضرة حول المدينة، وإقامة معرض للصور في بلدية صفاقس للمصور جمال العاروري حول الاحتلال والمقاومة السلمية الشعبية بحضور بسيسو، وسفير تونس في فلسطين الحبيب بن فرج، والعديد من الوجوه الثقافية العربية والتونسية.

وكان بسيسو شارك في ندوة نظمتها المنظمة العربية للمرأة تحت عنوان نحو ثقافة مجتمعية تدعم قضايا المرأة بإشراف رئيسة المنظمة العربية للمرأة ميرفت التلاوي، وحضور الوزيرة مبارك، ووزيرة المرأة التونسية سميرة مرعي، والمدير العام للالكسو عبد الله محارب.

وسلم بسيسو الفنان العربي التونسي لطفي بوشناق درع جائزة القدس للثقافة والابداع، التي فاز بها عام 2015، وذلك في مقر السفارة الفلسطينية في تونس بحضور السفير الفلسطيني هائل الفاهوم.

وقال بسيسو إن الجائزة منحت للفنان لطفي نظرا لجهوده المميزة في دعم نضال شعبنا على كافة الأصعدة، مشيرا إلى أنه كان من المفروض أن يقوم بتسليم هذه الجائزة الشهيد الراحل عثمان أبو غربية رئيس لجنة الجائزة قبل أن يتوفاه الله.

كما زار بسيسو مقر الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات في تونس، بحضور السفير الفاهوم، حيث قرأ الفاتحة على روحه الطاهرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد