انطلاق مفاوضات التهدئة بالقاهرة اليوم وسط انخفاض حجم التوقعات

41-TRIAL- غزة / سوا / تنطلق اليوم في العاصمة المصرية القاهرة المفاوضات الغير مباشرة بين الوفد الفلسطيني والوفد الاسرائيلي في اطار الجهود للتوصل لتهدئة شاملة طويلة الامد بوساطة مصرية على جبهة قطاع غزة اسرائيل حيث من المقرر ان تنتهي اليوم مدة التهدئة الاخيرة التي اعلن عنها قبل خمسة ايام.
وبحسب كل المؤشرات والتوقعات فان امكانيات التوصل لاتفاق منخفضة للغاية حيث قالت مصادر اسرائيلية صباح اليوم الاحد ان  الوفد الإسرائيلي المفاوض حول تثبيت التهدئة في غزة توجه الليلة الماضية إلى القاهرة حيث تُستأنف اليوم الأحد المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الفلسطيني بوساطة مصرية .
وأوضحت مصادر سياسية اسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصدر توجيهاته إلى الوفد بالحرص على المصالح والاحتياجات الأمنية الإسرائيلية على حد قول الاذاعة.
وأكدت المصادر أن إسرائيل لم توافق بعد على أي طرْح محدد .
وقالت مصادر مصرية مطلعة أن الجانب الفلسطيني خاصة من جهة حماس يصر على أن يكون تنفيذ البنود المطروحة على طاولة المفاوضات بشكل فوري في إطار فك تام للحصار عن القطاع.
وحول ما إذا كان هناك خطط لتمديد الهدنة الحالية في حال عدم التوصل إلى اتفاق بين الوفدين دعت المصادر المصرية إلى عدم استباق الأحداث.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد صرح بأنه يسعى لوقف القتال في غزة من باب التمسك بالمبادرة المصرية مؤكداً رفضه لأي بديل عنها .
و جاء موقف الرئيس عباس عند بدء اجتماع للقيادة الفلسطينية في رام الله لمناقشة ملف غزة قبل عودة الوفد الفلسطيني إلى القاهرة .
بدوره اكد رئيس المكتب السياسي حماس لحماس خالد مشعل جدد تمسكه بمطالب حركته المتمثلة ب فتح جميع معابر غزة وفتح ميناء ومطار في القطاع .
وفلسطينيا قال القيادي في حركة فتح فيصل أبو شهلا عضو الوفد الفلسطيني إلى القاهرة انه ما عُرِض على الفلسطينيين حتى الآن غير مقبول. 
وأضاف انه يجب رفع الحصار وفتح المعابر من دون قيود ووقف ما وصفه بالعدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني برا وبحرا وجوا.
أما المتحدث باسم حماس في غزة سامي أبو زهري فقال إن استجابة إسرائيل لمطالب رفع الحصار عن القطاع وإعادة إعماره من شأنها أن تقرِّب الجانبيْن من إبرام اتفاق هدنة.
أما أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه فقال إن إسرائيل تريد فتح خط موازٍ مع قيادة حماس وإغراءها .
وأضاف أن أي اتفاق لن يكون كاملاً ويجب السعي للحصول على أفضل ما يمكن من حيث فك الحصار عن غزة معتبراً أنه يجب أن تلعب حكومة الوفاق دوراً في الإشراف على معابر القطاع .
كما طرح عبد ربه فكرة الدعوة إلى مؤتمر دولي مصغر دائم الانعقاد لوضع خطة تنفيذية لإنهاء الاحتلال حسب قوله . 121
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد