الصليب الأحمر يستعرض مساعداته خلال عدوان غزة

206-TRIAL- غزة /سوا/ أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت، أنها وفرت أو سهلت نقل معدات طبية لمعالجة 300 مصاب بجروح خطيرة لمدة أسبوع و5 ألاف رزمة تحتوي على لوازم بيتية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من يوليو الماضي.
وذكرت اللجنة الدولية في بيان لها، أنها وفرت 117 رزمة من لوازم طارئة توزع عن طريق الهلال الأحمر (لمساعدة المئات من المحتاجين)، و12 شحنة من اللوازم الطبية ووحدات الدم لاستخدام وزارة الصحة وشحنة تابعة لــMSF.
وأكدت أنها عملت مع الهلال الأحمر الفلسطيني على مدار الساعة أثناء الصراع لتقديم المساعدة لمن هم بحاجة إليها، وكانت الأولوية الرئيسية لعملها هو اجلاء الجرحى والتدخل في حالات انقاذ الحياة. 
وأوضحت أنها عززت دعمها لقطاع الصحة من خلال تواجد جراحين للعمل في قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء لدعم الطواقم الطبية المتواجدة في المستشفى والتي امتلأت بأعداد الجرحى الكبيرة.
وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تسبب العدوان الإسرائيلي في نزوح أكثر من 400 ألف مواطن "حيث لم يبق مكاناً أمناً أثناء الأعمال العدائية"، فيما أن أكثر من 16 ألف منزلاً أصبح غير صالح للسكن وكثير منهم تحول إلى ركام.
وذكرت اللجنة أنها قدمت دعما ماليا لخدمة الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وعملت على تسهيل اجلاء الجرحى أثناء الأعمال العدائية عن طريق سيارات الاسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.
وأوضحت أنها تبرعت بــ16 رزمة لعلاج جراحات الحرب (حيث تكفي الرزمة الواحدة لعلاج 50 مصاب بجروح خطيرة أو 1500 جريح بجروح طفيفة) بالإضافة إلى الأدوية ومعدات الجراحة و 300 كيس للجثث و 20 نقالة و 120 من أسرة المستشفيات و 84 كرسي متحرك و 1239 عكاز و شراشف للأسرة في 8 مستشفيات بالإضافة إلى الضمادات المخدرة والسوائل الوريدية و4 رزم من الضمادات الجراحية و200 رزمة من لوازم الإسعافات الأولية.
وبينت اللجنة أنها سلمت 7 شحنات من المواد الطبية من بينها 3000 وحدة دم من وزارة الصحة في رام الله ، وسهلت اجلاء 69 من المرضى بالتعاون مع وزارة الصحة من غزة والتبرع بمولد للتيار الكهربائي لمكتب وزارة الصحة المسئول عن التحويلات الطبية خارج قطاع غزة.
وفيما يتعلق بالمياه والصرف الصحي، قالت اللجنة إنها ساعدت 370 ألف نسمة في تجدد حصولهم على المياه، وتصليح الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه، وتصليح أو استبدال المولدات في المستشفيات، والمساعدة في تصليح البنية التحتية للكهرباء لاستعادة الكهرباء بنسبة 60% لما قبل الحرب في بيت حانون ورفح.
وفيما يتعلق بالإغاثة، ذكرت اللجنة الدولية أنها قامت بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني بتقديم لوازم اغاثية طارئة لأكثر من 130 عائلة (783 شخصًا) ممن تضررت أو دمرت منازلهم والتي تضمنت بطانيات وفرشات وأدوات للطبخ. 
وأضافت أنها قدمت الدعم للهلال الأحمر الفلسطيني في تقييم احتياجات النازحين المتواجدين في الملاجئ المؤقتة (المدارس الحكومية والخاصة والكنائس والمساجد)، وتقديم اللوازم البيتية الطارئة من فرشات وبطانيات إلى أكثر من 17500 نازح في 16 مأوى مؤقت مختلف.
ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي استوعبت جمعية الهلال الأحمر 2625 جريحًا في المستشفى و 461 جثة في المشرحة. وفي اطار ذلك قامت اللجنة الدولية باتخاذ الاجراءات لتسهيل وصولهم والحماية في أكثر من 35 حالة في المناطق غير الأمنة.
246
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد