الطاقة: جدول الـ6 ساعات المعتمد وبانتظار حلول متوقعة خلال شهرين

234-TRIAL- غزة /سوا/ أكدت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي في القطاع ما زالت تراوح مكانها وهناك صعوبات كبيرة للعودة إلى جدول التوزيع الطبيعي.
وقال جمال الدردساوي مدير العلاقات العامة بشركة الكهرباء في قطاع غزة السبت إن:" وضع الكهرباء في القطاع ما زال يمر بأزمة حقيقية، نتيجة ما تعرضت له المحطة من عدوان واستهداف مباشر من قوات الاحتلال، وقطع الخطوط الرئيسية المغذية للقطاع".
وأشار إلى أن الطواقم الفنية التابعة لشركة الكهرباء تقوم بدور كبير وعلى مدار الساعة في محاولة لإصلاح أعطاب الكهرباء، مشيراً إلى أنهم تمكنوا من إصلاح عدد من الخطوط التي تقطعت بفعل العدوان على القطاع، وجاري تصليح خط رئيسي يصل جنوب قطاع غزة.
ولفت الدردساوي إلى أن، جدول توزيع الكهرباء في القطاع سيتسمر بنظام الـ6 ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع، حتى الانتهاء من الأزمة الراهنة وتوفير الوقود اللازم لتشغيل المحطة خاصة بعد استهداف الاحتلال بصورة متعمدة للشركة وأماكن تخزين الوقود الخاصة بها.
وبين أن قطاع الكهرباء في قطاع غزة تعرض لأضرار كبيرة جداً بفعل العدوان، ونحتاج لوقت وجهد كبيرين لتعويض تلك الأضرار وإصلاحها.
وقالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ان إجمالي الأضرار والخسائر المادية في الشبكة المحلية من محولات وأعمدة وكوابل ضغط عالي وكذلك أضرار المستودعات الرئيسية الخاصة بشركة توزيع الكهرباء والمواد المحتوية عليها بلغت أكثر من 35 مليون دولار جراء العدوان الاسرائيلي الذي استهدف قطاع الكهرباء في غزة ايضا.
وأكد السلطة في بيان وصل "سوا" أن القطاع لا يزال يُعاني عجزاً كبيراً في الطاقة يصل لـ 70 % من إجمالي احتياجات القطاع، وهو ما لا يفي بالحدّ الأدنى من الاحتياجات الإنسانية والأساسية لسكان القطاع، مبينة ان 10 خطوط رئيسية من الشبكة الإسرائيلية كانت هدفاً للتدمير والإصابة بشكل متتابع ومتكرر، وصولاً إلى تعطلها جميعاً عن العمل في بعض أيام الحرب وفقدان 120 ميجاواط كانت تزوّد بها القطاع.
وتسعى سلطة الطاقة لبناء خط جديد للكهرباء مع الشركة الإسرائيلية شمال قطاع غزة لتوفير35 ميجاواط من خلاله، وذلك نظراً لسهولة هذا الحل وسرعة إنجازه، حيث يتطلب فقط شهرين على الأكثر لإكماله.
كما ستعمد سلطة الطاقة الى تشغيل محطة التوليد بشكلٍ مؤقت من خلال خزان وقود مؤقت لتوفير50 ميجاواط على الأقل منها، حيث يمكن أن يتم ذلك خلال أشهر قليلة، وذلك بالتزامن مع الصيانة الشاملة للمحطة التي تتطلب ما لا يقل عن عامٍ كامل.
143
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد