نابلس.. اتفاقية لتزويد المزارعين بالمياه المعالجة لري الأشجار

مزرعة -توضيحية-

نابلس /سوا/ وقع رئيس لجنة إدارة بلدية نابلس سميح طبيلة، مع مدير جمعية دير شرف التعاونية الزراعية عرابي أبو عمشة، اليوم السبت، اتفاقية للاستفادة من المياه الناتجة عن مشروع إعادة الاستخدام التجريبي للمياه المعالجة، في ري ما مساحته 200 دونم زراعي.

وأوضحت البلدية في بيان صحفي وصلت لـ"وفا" نسخة عنه، أنه بموجب بنود هذه الاتفاقية ستعمل بلدية نابلس على تزويد الجمعية المذكورة بكميات من المياه المعالجة حسب مواصفات ومتطلبات وزارة الزراعة، مقابل نصف شيقل للمتر المكعب الواحد.

وأشارت إلى أن هذا المشروع التجريبي الأول ممول من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، بقيمة إجمالية بلغت نصف مليون دولار، سيتم استخدامها لتوفير البنية التحتية للمشروع وتركيب خزانات وتمديد خطوط للري، إضافة إلى توفير الآليات والأشتال الزراعية اللازمة للمشروع.

وقال طبيلة إن الاتفاقية تعتبر الخطوة الأولى نحو قطف ثمار مشروع محطة التنقية الغربية، المقامة على أراضي قرى غرب نابلس، مؤكدا حرص البلدية الدائم واستعدادها لدعم كافة المشاريع الريادية التي من شأنها تحسين الواقع البيئي والزراعي في محافظة نابلس.

بدوره، أكد مدير محطات التنقية في بلدية نابلس سليمان أبو غوش، أن مشروع محطة التنقية الغربية يعمل بكامل طاقته وفق المعايير والمقاييس الدولية والمحلية، التي أقيمت عليها المحطة، مشيرا إلى أن كمية المياه المعالجة الناتجة عنها تبلغ نحو 10 آلاف متر مكعب يوميا، وتسمح بري أكثر من 2000 دونم.

وأضاف أن البلدية تسعى إلى توسيع مشاريع ري أخرى بتمويل من الحكومة الألمانية، من خلال بنك التنمية الألماني"KFW" في نفس المنطقة؛ وذلك لضمان الاستغلال الأمثل للمياه المعالجة الناتجة عن المحطة وتحسين دخل المزارعين.

من جهته، تحدث أبو عمشة عن دور الجمعية في تزويد المزارعين بالمياه المعالجة لري الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة من ضمنها أشجار اللوزيات بأنواعها المختلفة، إضافة إلى ري تكميلي لأشجار الزيتون.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد