رئيس جمعية الهلال يتفقد الأوضاع الإنسانية والصحية في غزة

212-TRIAL- غزة / سوا/ واصل رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يونس الخطيب اليوم السبت تفقده لطواقم العمل في قطاع غزة، واطلاعه على الدمار الذي لحق بمباني الجمعية وسيارات الإسعاف.
ونظم الخطيب منذ وصول إلى القطاع منذ يومين جولات ميدانية عديدة بهدف متابعة الأوضاع الانسانية للمواطنين النازحين إلى مدارس القطاع، والاطلاع على سير تقديم المساعدات الانسانية لهم، إضافة إلى الوقوف عن كثب على حجم الأضرار التي طالت مناطق عديدة من أبرزها بلدات: بيت حانون، وخزاعة، إضافة غلى مدينة رفح .
ووفق بيان صحفي صادر عن جمعية الهلال الأحمر اليوم، فإن الخطيب اطلع على حجم الدمار الذي طال مبنى الجمعية في غزة بعد استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي للطابق السابع والثامن في مستشفى القدس ، والذي يقدم خدمات الرعاية والمبيت للمرضى والمصابين بعد قصفه بشكل متعمد وإلحاق اضرار واسعة فيه.
كما تفقد المخازن المركزية التابعة للجمعية واستمع من المسئولين هناك لسير العملية الاغاثية لآلاف النازحين والمتضررين، كما تعرف على آلية تقديم المساعدات العاجلة، والاطلاع على نوعية المواد التي يتم توزيعها.
ووفق البيان، أصدر الخطيب تعليماته المباشرة لأطقم الجمعية بسرعة الوصول لكافة المنكوبين جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ اكثر من شهر .
كما تفقد كلا من غرفة العمليات والطوارئ المركزية في مقر الجمعية في غزة، والتقى بمجموعة من متطوعي الجمعية للوقوف على مجريات التدخل الإنساني لهم خلال الازمة الراهنة، إضافة لزيارة كل من مركز إسعاف جباليا، وغزة، ودير البلح، وخان يونس ورفح.
كما زار دائرة الصحة النفسية والمجتمعية في الجمعية؛ للاطلاع على خدمات الدعم النفسي والمجتمعي التي يقدمونها للمتضررين وللعائلات النازحة إلى مدارس الإيواء، بالإضافة لزيارة مدينة الأمل لتنمية القدرات التابعة للجمعية في خان يونس، ومتابعة آثار القصف الاسرائيلي للمبنى هناك.
وذكر بيان الجمعية أن الخطيب حضر وبرفقته منسقي الدوائر والأقسام جلسة دعم نفسي لأطفال العائلات المنكوبة في مدرسة الزيتون في منطقة تل الهوى، مستمعا لاحتياجات ومشاكل المواطنين هناك، وأوضاعهم المعيشية والصحية، وأهم احتياجاتهم، لاسيما في ظل الوضع المأساوي الذي يعيشونه بعيدا عن منازلهم وممتلكاتهم إلى جانب زيارته لمدرسة المزرعة في دير البلح التابعة لوكالة الغوث التي تعج بالنازحين، ومدرسة (أ) في رفح والتي تعرضت للقصف الاسرائيلي خلال تواجد مئات العائلات النازحة فيها.
وذكر البيان أن الخطيب نظم زيارة تفقدية للمستشفى الميداني الاماراتي في رفح، والذي تديره جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني لعلاج المرضى والمصابين بعد اغلاق مستشفى أبو يوسف النجار في المحافظة بعد تهديده بالقصف خلال العدوان الاسرائيلي، وتدهور الاوضاع الصحية في رفح، حيث التقى بالفريق الطبي هناك وتابع الامكانيات المتاحة داخل أقسام المستشفى، وأهم احتياجاته الطبية .
وعلى الصعيد ذاته توجه الخطيب على رأس وفد من الجمعية لبلدة بيت حانون واطلع على حجم الدمار الذي طالها خلال العدوان الاسرائيلي، فيما نظم زيارة تضامنية إلى بلدتي خزاعة، والقرارة في خان يونس، كما أطلع على الدمار الذي لحق في البنية التحتية والمساكن والمنشآت في رفح.
وقال البيان: كما التقى الخطيب في مقر الجمعية في غزة مدير مكتب اللجنة الدولية لصليب الاحمر في غزة كريستيان، وناقشا سبل التعاون المشترك؛ لتقديم الخدمة الانسانية للعائلات المنكوبة في قطاع غزة.
وذكرت الجمعية أن المسؤولين بحثا آليات العمل والتقييم لضمان الوصول لكافة الشرائح السكانية المتضررة جراء العدوان الاسرائيلي، والعمل على التخفيف من معاناة المواطنين.
وصرح الخطيب خلال جولاته الميدانية بأن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ستواصل تقديمها للخدمة الانسانية والصحية للمواطنين المتضررين وللعائلات النازحة، وذلك ضمن الواجب الوطني والانساني الملقاة على عاتق الجمعية.
وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية بضرورة إلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي الإنساني، والمواثيق الدولية التي تحرم استهداف المدنيين، ومقدمي الخدمات الصحية والانسانية خلال الحروب والنزاعات. 291
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد