غنيم يبحث مع شركة فرنسية مشروع توليد طاقة بديلة لمشاريع المياه

رئيس سلطة المياه مازن غنيم

رام الله /سوا/ بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، بمكتبه اليوم الخميس في رام الله، التعاون المشترك مع ممثلي الشركة الفرنسية ميتيولين.

ووفق بيان لسلطة المياه فإن هذا الوفد جاء لفلسطين من أجل تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية لاستغلال طاقة الرياح، لتوليد طاقة كهربائية يتم استخدامها لتزويد محطات المياه ومحطات معالجة المياه بالطاقة اللازمة.

وقال البيان: تركز الدراسة في مرحلتها الأولى على المواضيع الفنية التي درست منطقة شمال الضفة بشكل عام ومنطقة طوباس بشكل خاص، والتي خرجت بنتائج مشجعة للمضي قدما، التي تم انجازها بتمويل من مؤسسة أدور جرون ومحافظة ميدي ابرينيه، ليأتي التركيز في مرحلة ثانية على المواضيع الادارية والسياسية.

وأضاف: يأتي هذا المشروع ضمن الجهود التي تبذلها سلطة المياه لإيجاد طاقة بديلة تساهم في تقليل الاعتماد على الكهرباء في مجال تشغيل المحطات والآبار المائية.

وأكد غنيم خلال اللقاء أهمية هذه المشاريع النوعية، مضيفا: إننا في فلسطين نحتاج إلى تنفيذها لما تساهم به من تطوير القطاع.

وأشار إلى التحديات التي تواجه مثل هذه المشاريع والمرتبطة بالجانب الإسرائيلي الذي يقف عقبة أمام تنفيذها من خلال عدم منحه للتراخيص اللازمة.

وقال: إننا في قطاع المياه نواجه بشكل مستمر العديد من العراقيل الإسرائيلية، وقضية المياه في فلسطين معقدة في ظل السيطرة الاسرائيلية على مصادر المياه وحرمان الفلسطينيين من المياه من خلال ما تمارسه على الارض في الضفة و غزة ، فهي تسعى دائما لعرقة العمل ومنع اقامة المشاريع اللازمة.

كما تطرق غنيم إلى الجهود التي تقوم بها سلطة المياه من أجل العمل على تأمين التمويل اللازم لمحطة التحلية التي بات تنفيذها الخيار الوحيد لإنقاذ قطاع غزة من الدمار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد