ترامب يعاني انقسامات في حزبه

مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب

واشنطن / سوا / عشية اليوم الاخير من المؤتمر العام للحزب الجمهوري يجد مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب نفسه امام واقع مرير، فالحزب لا يزال منقسما وندوب الانتخابات التمهيدية لم تلتئم بعد.

ومني الملياردير الحديث العهد بالسياسية والذي يامل بخلافة باراك اوباما والفوز على مرشحة الديموقراطيين هيلاري كلينتون بانتكاسة فعلية عندما رفض منافسه السابق تيد كروز اعلان دعمه له.

وشن سناتور تكساس من اليمين المتدين هجوما قاسيا ضد "اوباما وكلينتون" اللذين يريدان "فرض الاوامر من واشنطن" في كل المسائل من الصحة وحتى الاسلحة.

ومع ان كروز الذي صفق له الحضور وقوفا لدقائق عدة عند قدومه؛ هنأ قطب الاعمال على فوزه بترشيح الحزب، الا انه امتنع عن قول الجملة التي كان ينتظرها الجميع وهي "صوتوا لترامب".

وقال كروز، "ارجوكم لا تظلوا في منازلكم وصوتوا بما يمليه عليكم ضميركم"، مما اثار صيحات استنكار وسط هتاف بعض المندوبين "نريد ترامب نريد ترامب".

واضاف كروز، "نستحق مرشحين يحاربون من اجل المبادئ"، في ما يبدو انه تلميح الى ان اهتمامه بدا ينصب على الانتخابات الرئاسية في العام 2020.

وانتهت كلمته وسط هتافات استنكار في القاعة الشاسعة التي تستضيف المؤتمر العام للحزب في كليفلاند والذي قاطعه عدد من كبار المسؤولين في الحزب الرافضين لافكار ترامب واسلوبه المثير للجدل.

وعلق ترامب بعدها في تغريدة "تيد كروز خرج وسط هتافات التنديد. لم يلتزم بوعده: لقد اطلعت على خطابه قبل ساعتين لكنني تركته يقول ما لديه. ليس مهما".

ونددت ماري بالكيما (49 عاما) المندوبة عن ميشيغن بغضب بالكلمة "المخيبة" وقالت "كنا نتوقع فعلا تعبيرا عن الوحدة لكن ذلك لم يحصل".

وكان فريق ترامب بذل كل الجهود لتكون الوحدة العنوان البارز في هذه السهرة في ولاية اوهايو.

ومر مؤيدو رجل الاعمال النيويوركي الواحد تلو الاخر على المنصبة لتوجيه دعوات من اجل "هزيمة مؤسسة كلينتون" والاحتفاء بمرشحهم.

وقالت المذيعة المحافظة لورا انغراهام "عليكم الوفاء بوعدكم ودعم ترمب!" مما اثار حماس ة الحضور.

اقر حاكم فلوريدا ريك سكوت "اعلم ان البعض منكم لديه تحفظات ازاء صديقي دونالد ترامب"، لكنه شدد على ان الولايات المتحدة بحاجة الى رئيس "غير مقيد بالبروتوكول السياسي".

وختم سناتور كنتاكي بالاسبانية المكلف محاولة استمالة الناخبين المتحدرين من اصل اسباني الذين يميلون عادة للديموقراطيين ولا يوفرهم المرشح الجمهوري في انتقاداته "صوتوا لدونالد ترامب".

وعلى غرار يومي الاثنين والثلاثاء حضرت اسرة ترامب الى المؤتمر.

وقال اريك ترامب (32 عاما) "صوتوا للمرشح الوحيد الذي ليس بحاجة لهذا المنصب"، مضيفا "ابي انت بطلي وافضل صديق لي، انت الرئيس المقبل للولايات المتحدة".

من جهة اخرى، وافق مرشح دونالد ترامب، المحافظ مايك بنس رسميا الأربعاء خلال إلقائه كلمة في كليفلاند على ترشيحه إلى منصب نائب الرئيس للانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال بنس (57 عاما) العضو السابق في مجلس النواب وحاكم انديانا منذ العام 2013 "إن ثقتكم شرف كبير لي، وباسم عائلتي، أقبل ترشيحكم لبدء حملة لأصبح نائب رئيس الولايات المتحدة الأميركية".

وقد اختار دونالد ترامب هذا الرجل المحافظ المعروف في أوساط اليمين المسيحي والأقل شهرة على الصعيد الوطني، الأسبوع الماضي. وكان المندوبون في مؤتمر الحزب الجمهوري في كليفلاند وافقوا الثلاثاء على ترشيحه بالتزكية وفقا للتقاليد.

وتحدث بنس عن ترامب بالقول إن "هذا الرجل معروف بشخصيته القوية (...) لا يستسلم أبدا ولا يتراجع أبدا".

وكرر بنس شعاره "انا مسيحي محافظ وجمهوري، بهذا الترتيب".

صباح الاربعاء، حاول فريق ترامب وضع حد للجدل الذي يلقي بظلاله منذ انطلاق المؤتمر والمتعلق بالكلمة التي القتها ميلانيا ترامب واقتبست فيها فقرات من كلمة لميشيل اوباما في العام 2008.

وكتبت ميريديث ماكايفر معدة الخطابات في فريق ترامب "انا اسفة فعلا للفوضى التي تسببت بها لميلانيا ولاسرة ترامب وللسيدة اوباما".

على هامش المؤتمر، اوقفت السلطات 17 شخصا خلال صدامات وقعت عندما حاول متظاهرون احراق علم اميركي.

وتنشر السلطات الاف العناصر لضمان امن التظاهرات المحدودة التي نظمت حتى الان بمناسبة مؤتمر الحزب الجمهوري في كليفلاند.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد