خلال أقل من شهر.. الفلسطينيون أنفقوا مليون $ ونصف على خدمة vip في معبر الكرامة 

معبر الكرامة

رام الله /سوا/ قال وزير النقل والمواصلات في الضفة الغربية سميح طبيلة، اليوم الأربعاء، "نحن نطالب ب فتح المعابر 24 ساعة كاستحقاق سياسي وكحاجة لشعبنا الفلسطيني، ف معبر الكرامة هو المعبر الوحيد الذي يعمل في فترات محددة".

وتأسف طبيلة خلال حديثه لبرنامج "مباشر مع الحكومة" عبر فضائية فلسطين مباشر، أبناء شعبنا عن الأزمة التي سجلت في الأسبوعين الأخيرين في المعابر، والتي كانت بسبب الاعداد الضخمة بين الداخل والخارج لفلسطين.

وأضاف "عادة ما يعبر يوميا سبعة إلى ثمانية آلاف مسافر، لكن في الأسبوعين الماضيين يعبر قرابة 14 ألف مسافر، لافتًا إلى أن المعابر غير مهيأة لهذا العدد.

وبين طبيلة، "نحن في الحكومة الفلسطينية تقدمنا بطلب رسمي من أجل فتح معبر الكرامة لمدة 24 ساعة وننتظر الرد".

وتابع، "نحن نمارس ضغطا كبيرا، وقد تقدمنا بطلب للأردن أيضا، والمملكة الأردنية وافقت على الطلب مباشرة، ولكن يبقى هذا بانتظار رد الاحتلال على هذا الطلب".

ولفت طبيلة إلى أن موقف الحكومة من عمل الشركات الخاصة بـ(VIP) هو رفضه، مضيفًا "الاحتلال هو من يدير المعابر ويقرر بشأنها، فالحكومة شكلت لجنة متابعة عمل هذه الشركات من أجل عدم الإضرار بالمواطنين في حال عمل تلك الشركات".

وزاد "وكذلك بحث تكاليف تلك الخدمة المقدمة للمواطن، وعلى هذا الأساس وجدنا أن ثمن الخدمة باهظ لذلك رفضنا التعامل معها، رغم أن شركة النجمة المسؤولة عن خدمة لـ(VIP) التزمت بتعليمات الحكومة".

وزاد: "إن الخدمة تعمل للقادمين فقط وليس للمغادرين، وتوجد تعليمات لطواقمنا بعدم التعامل مع الـ(VIP)، فنحن شعبا وحكومة نرفض هذه الخدمة التي تكلف 150 دولارا لثلاثة كيلومترات.

وبين أن الحديث عن حل الأزمة جاء من تجاوب الحكومة الأردنية حيث خفضت كلفة النقل من 150 دولارا إلى 110 دولارات لخدمة لـ(VIP).

وأضاف طبيلة، إن الخدمة بدأت في 26 الشهر الماضي، ولغاية الآن استخدمها 13 ألف مواطن أنفقوا مليون ونصف المليون دولار على هذه الخدمة.

وكشف عن قيام رئيس الوزراء صباح يوم غد الخميس بزيارة للمعبر للاطمئنان على سير العمل هناك، والإجراءات المتخذة للتخفيف من معاناة شعبنا.

وختم: "نحن كحكومة إذا لم يكن هناك سعر عادل لن نقبل هذه الخدمة، ولن نقبل أي ابتزاز من قبل الاحتلال لشعبنا، فنحن من طرفنا لن نفتح خدمة الـ(VIP) مطلقا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد