النائب الغول: الانتخابات المحلية اختبار حقيقي لحسن النوايا

النائب محمد الغول

غزة /سوا/ أكد النائب المستشار محمد فرج الغول أن اجراء الانتخابات المحلة المزمع عقدها في أكتوبر المقبل أنها اختبار حقيقي وفحص لنوايا الجميع في تحقيق المصالحة وانهاء الانقسام، مضيفا "أن هذه الخطوة لها ما بعدها".

ودعا النائب الغول خلال مشاركته في ندوة بعنوان "الانتخابات المحلية وتفعيل الحق في المشاركة السياسية" نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، ضرورة العمل على إنجاح عملية الانتخابات تعزيزاً للوحدة الوطنية وانهاء الانقسام.

وأشار الغول إلى أنه لن يتحدث من النواحي القانونية فيما يتعلق بالانتخابات المحلية، موضحًا أن الخطاب في هذه الندوة من الناحية التوافقية فقط.

وشدد على ضرورة أن تكون هذه الخطوة تمهيدًا لاستكمال انتخابات الوطني والتشريعي والرئاسي، موضحًا أن الانتخابات من أبسط الحقوق السياسية المكفولة قانونيًا.

وقدم النائب الغول عدة تساؤلات أبزرها، هل سيتم توفير الأجواء المتكافئة للجميع لإجراء الدعاية الانتخابية؟، وهل ستتم الانتخابات بنزاهة وشفافية ووفق المعايير الدولية؟، وهل سيسمح لكل المؤسسات المجتمع المدني للمراقبة على الانتخابات؟، وهل سيتم احترام ميثاق الشرف في دعم كل البلديات بصورة عادلة؟.

ودعا لاحترام وتنفيذ وثائق الشرف ووثيقة الوفاق الوطني وعدم وضعها في الأدراج، مؤكدا بأن الانتخابات ضرورة وطنية ووسيلة ضرورية لإنهاء الانقسام.

وشدد الغول على عدم التردد في استكمال المشروع الوطني وألا تكون الانتخابات لتمرير أهداف حزبية، داعيًا لأن تكون الانتخابات البلدية مقدمة للانتخابات الأخرى.

من جانبه أكد النائب جميل المجدلاوي أن موافقة الفصائل والقطاعات الوطنية كافة خطوة في الاتجاه الصحيح، مشيدًا بالتنازلات التي قدمتها حماس و فتح لإنجاح العملية الانتخابية للمجالس البلدية.

وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية بغزة جميل الخالدي أن الطواقم الفنية مؤهلة لإتمام العملية الانتخابية في محافظات غزة، موضحًا بأنه تم اجراء الترتيبات مع الوزارات المختصة في قطاع غزة.

من جهته أكد مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بغزة جميل سرحان، أن اجراء الانتخابات المحلية أو خطوة حقيقية في اتجاه المصالحة وإصلاح المؤسسات.

ودعا سرحان لضرورة توفر الإرادة السياسية الحقيقية لجميع الأطراف وعدم وضع العراقيل وكذلك إظهار حسن النوايا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد