هولاند للأوروبيين: اجعلوا الدفاع المشترك أولويّة مطلقة

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

باريس / سوا / دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء، الاوروبيين الى جعل الدفاع المشترك اولوية مطلقة للاتحاد الاوروبي بعد سلسلة اعتداءات والتصويت البريطاني على مغادرة الكتلة الاوروبية.

وقال هولاند في لشبونة المحطة الاولى من جولة اوروبية تهدف الى جمع الدول ال27 حول مشروع لانعاش الاتحاد الاوروبي ان "اوروبا روح لكنها دفاع ايضا، دفاع يجب ان يتم تعزيزه".

واضاف هولاند امام الجالية الفرنسية في السفارة الفرنسية في العاصمة البرتغالية "سيكون ذلك احد الدروس التي علينا استخلاصها من خروج بريطانيا من الاتحاد، وللدفع الذي علينا اعطاءه" الى البناء الاوروبي.

وتابع الرئيس الفرنسي "نحن امام تحديات وتحدي الارهاب هو اكبرها بلا شك".

ويواصل هولاند جولته الاوروبية بزيارة الى دبلن الخميس ثم يتوجه الى اوروبا الشرقية مطلع ايلول، في محاولة للحصول على توافق حول اولويات عدة من بينها تعزيز الدفاع الاوروبي وضخ مزيد من الاستثمارات التي تسمح بايجاد فرص عمل.

وخلال لقائه الرئيس البرتغالي، قال هولاند ان "الاولوية الاولى هي الحماية، الدفاع، امن حدودنا ليس لننكفئ بل لنكون قادرين على العيش معا".

واكد ان فرنسا ترى انها "تقوم بما يتجاوز واجبها" في منطقة الساحل حيث تنشر 3500 جندي في مواجهة الجهاديين، وكذلك في الشرق الاوسط حيث قصفت قاذفاتها مواقع لتنظيم الدولة ليل الاثنين الثلاثاء.

وقال هولاند "نفعل ذلك من اجل امننا، نفعل ذلك ايضا من اجل اوروبا ونفعل ذلك ايضا من اجل الجميع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد