خالد جمعة: الإعاقة "حكي فاضي"

none

رام الله /سوا/ في ندوة لتمكين الكتّاب الشباب، اليوم الثلاثاء، قال الشاعر الفلسطيني خالد جمعة إن الإعاقة الجسدية في نظره بمثابة "حكي فاضي"، لأنها لا تعني إلا أن الإنسان يضطر للاستعانة بأدوات ليقوم بوظيفة ما، فكل إنسان معاق أمام لا يستطيع فعله.

وأضاف موجها حديثه للكتاب من ذوي الإعاقة: "هذا لا يعفيكم من كتابة النصوص الجيّدة، مثلكم مثل طه حسين والمعري وبشار بن بُرد".

وناقش جمعة أسئلة متعددة مع الشباب، مثل سؤال لماذا نكتب؟ واختلفت إجاباتهم، فمنهم من يكتب عن الواقع ومنهم من يكتب ليخرج منه، أو ليعبر عن احتياج ما أو ليبحث عن شيء ما بداخله.

وهنا، أوضح جمعة للشباب الفرق بين الكتابة عما تعيشه والكتابة عما تعايشه، قائلاً "إن القيمة الإبداعية للعمل الكتابي تكمن في أن يكون عما نحن فيه أو عما هو جزء منا، فالقارئ يبحث عما يعبر عن الذي بداخله وهذا سبب إعجابنا ببعض الكتابات دون غيرها".

وأضاف أن الكتابة تفريغ لشحنة شعورية، وأن الفرق في الكتابة بين مؤلف وآخر هو الفرق في زاوية الرؤية، التي هي بمثابة البصمة لا تتشابه بين أي اثنين، فإن أخرجت جملة مثل "أكلت اليوم فأراً وكان لذيذاً" من سياقها، سترفضها تلقائياً بينما إن عرفت أنها جاءت على لسان قط، فستقبلها وتجدها معقولة.

وفيما يتعلق بسؤال اللغة المستخدمة في الكتابة، أجاب جمعة أن عليها أن تخدم هدف العمل، أي أن توصل الفكرة بأسلم طريقة ممكنة سواء كانت باللغة الفصحى أو العامية، أو سواء كانت الكتابة شعرا موزونا أو قصيدة نثر، فمقياس النص هو الجمال.

وتحدث الشباب عن تجاربهم في الكتابة وعن ازدواجية المعايير التي يتلقونها ردا على كتاباتهم، رافضين أن تتم معاملة نصوصهم بنوع من التمييز أو المعاملة الخاصة، وهنا أكد جمعة أنه ليس هناك ما يحد من الإبداع إن اتخذ المبدع القرار بأن يكتب، فالكتابة قرار، والإعاقة الجسدية لا تعفي الكاتب من إنتاج أدب جيّد.

ونفذ هذا النشاط ضمن مشروع "كتاب مؤثرون" الممول من برنامج الثقافة والإعلام - مجتمعات ممارسة للقيم العامة للثقافة في جنوب البحر الأبيض المتوسط، الممول من الاتحاد الأوروبي.

ــ

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد