غزة: افتتاح برنامج تدريبي خاص في نظم المعلومات الائتمانية

none

غزة / سوا /  افتتح اليوم الثلاثاء، مساعد محافظ سلطة النقد الفلسطينية لشؤون الاستقرار المالي رياض ابو شحادة، برنامج تدريبي خاص في نظم المعلومات الائتمانية، والذي ينظمه المعهد المصرفي الفلسطيني بمقره في غزة على مدار يومين، بمشاركة مجموعة من موظفي المصارف العاملة في القطاع.

وأشاد أبو شحادة بنظم المعلومات الائتمانية باعتبارها من أبرز إنجازات سلطة النقد، وقال، إنها أصبحت ركيزة أساسية تستند إليها كافة المصارف ومؤسسات الإقراض وبعض مؤسسات القطاع الخاص في الدراسة والتحليل الدقيق للوضع الائتماني للمقترضين، الأمر الذي من شأنه أن يقلل حجم المخاطر الائتمانية والحفاظ على جودة المحافظ الائتمانية، وهو ما من شأنه أن يسهم في التسهيل لكافة القطاعات الاقتصادية بالوصول إلى روافد الائتمان والمساهمة الفاعلة في تحقيق الشمول المالي وبالتالي المساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي وتعزيز دور الجهاز المصرفي في عملية التنمية الاقتصادية.

وأضاف، إن سلطة النقد تسعى دائما الى الريادية في تطبيق عملها، فتعتبر هذه النظم من أفضل النظم الائتمانية على المستوى الاقليمي، كما أشار إلى الجائزة العالمية "SAG AWARD" للتميز في نظم المعلومات الجغرافية والمقدمة من شركة "ESRI" الأميركية الرائدة على مستوى العالم في مجال نظم المعلومات الجغرافية" والتي فازت بها سلطة النقد من بين 300 ألف مرشح تقدموا لها، ما يعتبر إنجازاً للقطاع المصرفي الفلسطيني، ودليلا على تطوره.

وفي ختام كلمته شكر مساعد المحافظ إدارة المعهد المصرفي على تنظميهم لهذا البرنامج وتمنى للمشاركين التوفيق والاستفادة من هذا البرنامج الهام بشكل ينعكس بالإيجاب على أداء وتطوير أعمالهم وأنشطتهم.

فيما قدم مدير دائرة انضباط السوق في سلطة النقد، علي فرعون، الذي يدرب بالبرنامج، شرحا مفصلا عن هذه الانظمة وتعليماتها وآليات إدارتها، وأكد مدى أهمية تطبيقها في تخفيض المخاطر الائتمانية، وأنها ساهمت في تحقيق أقل نسبة تعثر في المحفظة الائتمانية حيث وصلت الى 2% في الجهاز المصرفي الفلسطيني وهي الاقل على المستوى الاقليمي.

وكان البرنامج بدأ بكلمة ترحيبية من مدير عام المعهد المصرفي إياد الجيوسي، ومشرف المعهد يوسف المشهراوي في غزة، والإشادة بسلطة النقد على دعمها لبرامج المعهد المصرفي.

ومن الجدير بالذكر ان سلطة النقد كانت قد نظمت في زيارات سابقة الى غزة ورشات تدريبية على النسخة المطورة من نظام التصنيف الائتماني وذلك لإيمانها بضرورة تعزيز مهارات موظفي القطاع المصرفي في جميع فروع المصارف على حد سواء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد