كوريا الشمالية تطلق 3 صواريخ باليستية في استعراض للقوة

صواريخ باليستية

سول/سوا/ قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلق ثلاثة صواريخ باليستية في وقت مبكر الثلاثاء طارت لمسافة تتراوح من 500 إلى 600 كيلومتر فوق البحر قبالة ساحلها الشرقي في أحدث حلقة في سلسلة تحركات استفزازية من جانب الدولة الشيوعية التي تعيش في عزلة.

وقال الجيش الأميركي إنه رصد إطلاق ما يعتقد أنهما صاروخان سكود وصاروخ رودونج وهو صاروخ محلي التطوير يعتمد على تكنولوجيا سكود التي ترجع للعهد السوفيتي.

وأطلقت كوريا الشمالية صواريخ من النوعين كليهما مرات عديدة في الأعوام القليلة الماضية مما يشير الى انه على عكس صواريخ أطلقتها مؤخرا واعتبرت محاولات من بيونجيانج لتحسين قدراتها الصاروخية فإن الصواريخ التي اطلقت اليوم قصد بها أن تكون استعراضا للقوة.

وجاء إطلاق الصواريخ الثلاثة بعد أيام من إعلان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قرارا نهائيا لنشر صواريخ من نظام ثاد المتطور للدفاع الصاروخي في كوريا الجنوبية للتصدي للتهديدات من كوريا الشمالية وهو القرار الذي دفع بيونجيانج إلى التهديد “برد ملموس″.

وقال مسؤول بهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية "تقديرنا أن هذه الخطوة اتخذت كإستعراض للقوة".

وأضاف الجيش الكوري الجنوبي إن الصواريخ الثلاثة اطلقت من منطقة في غرب كوريا الشمالية بين الساعة 0545 والساعة 0640 صباحا بتوقيت كوريا الجنوبية (2045 و2140 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين).

وزاد قائلا في بيان “رحلة الصواريخ الباليستية بلغت 500 كيلومتر إلى 600 كيلومتر وهي مسافة كافية لضرب كل أراضي كوريا الجنوبية بما في ذلك بوسان".

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة تجارب لإطلاق صواريخ بالستية في الاشهر القليلة الماضية في تحد لقرارات مجلس الامن التابع للأمم المتحدة بما في ذلك صواريخ متوسطة المدى في يونيو /حزيران وصاروخ اطلق من غواصة هذا الشهر.

 

وأجرت الدولة الشيوعية أيضا تجربتها النووية الرابعة في يناير/كانون الثاني وأفادت تقارير لوسائل إعلام نقلا عن مسؤولين حكوميين في كوريا الجنوبية واليابان بتزايد النشاط مؤخرا في موقعها للتجارب النووية.

وفي أعقاب أحدث تجربة نووية وإطلاق صاروخ فضائي في فبراير شباط اعتبره كثير من المراقبين تجربة مستترة لإطلاق صاروخ باليستي فرض مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة صارمة تزيد من عزلة كوريا الشمالية.

وفي حين أيدت الصين تشديد العقوبات على جارتها وحليفتها كوريا الشمالية إلا أنها وجهت انتقادات حادة إلى قرارا نشر بطارية صواريخ ثاد في كوريا الجنوبية قائلة إن هذه الخطوة من شأنها ان تزعزع الاستقرار والامن في المنطقة.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب للتعقيب على الصواريخ التي اطلقت اليوم الثلاثاء.

وأدانت الحكومة اليابانية اطلاق تلك الصواريخ قائلة في بيان “أحدث إطلاق للصواريخ ينتهك قرار مجلس الامن التابع للأمم المتحدة ويشكل مخاطر شديدة على حركة السفن والطائرات ونحن قدمنا احتجاجا قويا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد