أبو شمالة: على فتح توحيد صفوفها قبل قرارها بالانتخابات

النائب ماجد أبو شمالة

رام الله /سوا/ قال النائب ماجد أبو شمالة أنه كان يجب على اللجنة المركزية لحركة فتح السعي لتوحيد الحركة ولملمة صفوفها قبل إعلان الحكومة عن قرار الانتخابات.

وأضاف في تصريح من مكتبه وصل لـ "سوا"، مساء اليوم الاثنين، "بما أن السيف قد سبق العذل فإننا نرحب بقرار إعلان الحكومة إجراء الانتخابات المحلية وقبول حماس لها معتبرها خطوة في الاتجاه الصحيح لتجديد الديمقراطيات الفلسطينية".

وشدد أبو شمالة على ضرورة عدم تدخل أجهزة الأمن في هذه العملية سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة ، داعيًا اللجنة المركزية للحركة سرعة العمل من أجل توحيد الحركة وخوض هذه الانتخابات بعيدًا عن محاولة التفصيل.

وأشار النائب لتجارب سابقة منجزة في الانتخابات التشريعية نجحت فيها فتح وهي تجربة رفح وقلقيلية والتي خاضت فيهما الحركة الانتخابات بعد إجراء انتخابات تمهيدية أفرزت قوائم الحركة "البرايمرز".

وأكد على ضرورة إعادة هذه التجربة في كل قرية ومدينة يختار أبناء فتح في المدن والقرى مرشحيهم وفق قاعدة تكافئ الفرص وبعيدا عن أي نوع من أنواع التصنيف على أساس أن الترشح حق مكفول للجميع وبعيدًا عن التفصيل وفق أهواء بعض القيادات والشخصيات. وإلا فإن على اللجنة المركزية والرئيس تحمل مسؤولية نتائج هذه الانتخابات والتي قد تكون تسليم حماس بعض البلديات في الضفة والقطاع كمقدمة للتشريعي والرئاسة.

ولفت النائب أبو شمالة إلى أن هذه الانتخابات تتعدى أهميتها كونها ليست انتخابات محلية فقط، مضيفا "أعتقد أنها بروفة بالذخيرة الحية لانتخابات المجلس التشريعي والرئاسة والمجلس الوطني وتداعياتها خطيرة".

وخاطب اللجنة المركزية، قائلًا :"قام بعضكم بتفصيل مؤتمرات الحركة في الأقاليم والمناطق وفق مقاساتهم وليس مقاس فتح لاستبعاد تيار في الحركة من المؤتمر العام ولكنها ساعة الحقيقية التي عليكم مواجهتها فكيف سيتم التعامل مع الكادر الذي تم استبعاده بما يمثله كقوة انتخابية مؤثرة، وهم من نخبة وصفوة الحركة فقد كان بإمكانكم تكييف المؤتمرات وفق رغبات البعض لكن هل يمكنكم فعل ذلك في انتخابات المحليات وفق رغبات هذا البعض؟".

وشدد النائب أبو شمالة على أهمية إجراء شكل من أشكال إتاحة تكافئ الفرص ولعل انسبها هي انتخابات تمهيدية "البرايمرز" لجميع الكادر بعيدا عن أي شكل من أشكال التصنيف إذا أرادت اللجنة المركزية والرئيس عباس نجاح لفتح في هذه الانتخابات وأي انتخابات قادمة لان هذا الكادر هو القاعدة الانتخابية والمحرك لها فيجب استخلاص العبر مما مضى وإلا عليهم تحمل نتائج الفشل لا سمح الله".

وختم النائب أبو شمالة داعيا مؤسسات الحركة وكوادرها والجمعيات الأهلية والوجهاء والعائلات المشاركة بفاعلية في هذه الانتخابات وحثهم على التسجيل وتجديد بياناتهم الانتخابية والاستعداد لها.

وأكد على أهمية الانتخابات المحلية والتي تعتبر انتخابات سياسية رغم طبيعتها الخدماتية مذكرا بان البلديات كانت تعتبر حكومة الشعب الفلسطيني في الانتفاضة الأولى في زمن الاحتلال وأفرزت العديد من القيادات الوطنية والنخب الفلسطينية المؤثرة والمهمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد