طولكرم: ورشة للفن التشكيلي تجسد عمق الترابط بين أبناء الشعب الواحد

none

طولكرم/سوا/ جسَدت مجموعة من الفنانين التشكيلين من أراضي عام 48،  ومن محافظة طولكرم، عمق العلاقة والرابطة بين أبناء الشعب الواحد الذي لن تفرقه الحدود، تحت شعار "لا لسياسة الاحتلال والجدار نعم لكسر الحصار".

جاء ذلك من خلال الرسومات التي نفذتها المجموعة في ورشة الفن التشكيلي، التي نظمتها وزارة الثقافة وبلدية طولكرم اليوم الاثنين، في مقام بنات النبي يعقوب في ضاحية ارتاح جنوب طولكرم، بالتعاون مع جمعية رعاية وتطوير الفن المرئي في الوسط العربي "إبداع".

واكتسبت الورشة أهمية كبيرة كونها أقيمت في أحضان الطبيعة الخلابة وفي موقع أثري هام يحمل مكنونات تاريخية ودينية عبر التاريخ، حيث عبر الفنانون في لوحاتهم التي رسموها بالفرشاة والألوان المختلفة على أنفسهم، وعن التلاحم بين أبناء الوطن الواحد، وشجرة الزيتون التي ترمز إلى الهوية الفلسطينية، والعديد من المواضيع الفنية التي تعبر عن واقع الحياة الفلسطينية وما تحمله فلسطين من جمال جذاب وحياة مليئة بأسرار مبهره تمكن الفنان من الإبداع والتميز.

وتم الاتفاق خلال الورشة على أن تتوج هذه الأعمال في معرض فني يقام لاحقا في طولكرم.

وحضر الورشة نائب محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة الذي أكد أهمية الفن التشكيلي في نقل رسالة الحرية لشعبنا للعالم، تعبيراً عن عدالة القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا غير القابلة للتصرف، والتي ستقود في نهاية المطاف لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ونقل للقائمين على الفعالية والفنانين تحيات المحافظ عصام أبو بكر ودعمه للنشاطات الثقافية التي تميزت بها محافظة طولكرم عن باقي محافظات الوطن.

وقال من خلال الجولة والاطلاع على الرسومات الفنية نجد أنها تحمل رسالة الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية والتي يجسدها أهلنا في أرضي 48، من خلال التعاون مع المؤسسات المختصة والمثقفين ومديرية ثقافة طولكرم والمجلس الاستشاري الثقافي.

وأشار إلى أن جهودهم محط تقدير واحترام لدى المؤسسة الرسمية، خاصةً أن طولكرم لها دور قديم جديد بالثقافة والادب والشعر والفن التشكيلي، والذي تعمل المحافظة على تنميته وتقويته بالتعاون مع جميع الشركاء.

بدوره، أكد مدير مديرية ثقافة طولكرم منتصر الكم أن سياسة الوزارة تقوم على خلق التواصل مع أبناء شعبنا في أراضي48، وخاصة من خلال التواصل مع المثقفين والفنانين، مشيرًا إلى أن نتاج الأعمال الفنية من الرسومات واللوحات التشكيلية سيتم عرضها بمعرض خلال الفترة المقبلة للتأكيد على الشراكة مع رابطة إبداع.

وأكد مدير العلاقات العامة في بلدية طولكرم عبد الخالق جبارة الرغبة الأكيدة في التعاون والتنسيق الدائم في كل الأمور الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ما بين أبناء شعبنا الواحد في كل مكان.

كما وحيا صمود أهلنا في أراضي48 الذين يتمتعون بإرادة صلبة وثبات على الحق فيما يخص الحفاظ على إرثهم الوطني والتراثي رغم قسوة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي الذي عمل كل ما باستطاعته لسلب كل ما يخص الثقافة والهوية الوطنية.

من جانبه، ذكر أحمد متاني من إدارة رابطة "إبداع" أن فعالية الفن التشكيلي تنظم في طولكرم للسنة الثالثة على التوالي بالتعاون مع المحافظة ومديرية الثقافة.

ونوَه إلى أن الفنانين ومن خلال لوحاتهم الفنية يؤكدون على عمق الروابط ما بين أبناء الشعب الواحد والذي لن تفرقه حدود مهما كان شكلها، مشيرًا إلى تنفيذ ذلك النشاط بأماكن تاريخية متعددة على مستوى المحافظة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد