تعليم غزة تشترط دفع مخصصات جامعة الأقصى لإعفاء طلبتها

ايمن اليازوري

غزة /سوا/ أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة إحصائيات عن خريجي الثانوية العامة لهذا العام، ومعلومات عن والمؤسسات والبرامج الأكاديمية المعتمدة، ومفاتيح التنسيق لقبول الطلبة بالجامعات، ومصير المنح الدراسية.

وقال الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي بالوزارة أيمن اليازوري خلال "لقاء مع مسؤول" الذي تنظمه وزارة الإعلام، صباح الأحد، إن عدد الطلبة الحاصلين على معدل (95%) فما فوق بالقسم العلمي (738) طالبا وطالبة بنسبة (13.3%)، بينما عددهم في قسم العلوم الإنسانية (407) طالبا وطالبة بنسبة (3%).

وذكر اليازوري أن عدد الطلبة الحاصلين في القسم العلمي الحاصلين على معدلات (80%-95%)  حوالي 2500 طالب وطالبة، يقابلهم (3000) طالب وطالبة في العلوم الإنسانية، فيما بلغ عدد الطلبة الحاصلين على (65%) فما فوق (68%) من أعداد الناجحين بواقع حوالي 13.900 طالب يحق لهم الالتحاق ببرامج البكالوريوس مقابل حوالي 6500 من (50 -65 ) فمن المتوقع توجههم لدراسة الدبلوم المهني والتقني.

مفاتيح التنسيق

وأشار إلى أن الحد الأدنى للقبول هو 65% في داخل الوطن وخارجه باستثناء برامج الطب والصيدلة والهندسة، مضيفا: "الهندسة بكافة فروعها حدها الأدنى (70%) للعلمي – الصناعي " فقط ، أما تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة حدها الأدنى (80%)".

ودعا اليازوري جميع مؤسسات التعليم العالي الالتزام بتعليمات القبول والتسجيل للعام 2016، وعدم تسجيل أي طالب في برامج البكالوريوس يقل معدله عن 65%.

وقال إن "تم توجيه الشريحة الطلابية ذات المعدلات (60-64.9%) وعددها (2100 طالب وطالبة) إلى برامج الدبلوم لضخ مزيد من القوة في هذه البرامج التي كان القبول فيها قاصرا على من هم دون 60% وأعطى هذا بالمقابل دفعة لأنظمة البكالوريوس إذ جُعل القبول لمن هم فوق (65%) فقط".

وذكر اليازوري أنه تم السماح لطلبة العلوم الإنسانية بمعدلات (60%) فما فوق للالتحاق ببرامج الدبلوم ذات الخلفية العلمية بشرط عدم تجسيرهم لبرامج البكالوريوس، أما القبول في برامج الدبلوم للناجحين في الثانوية العامة لهذا العام بحد أدنى (50%).

وأوضح أنه يجوز لطلاب الثانوية العامة عام 2016 الالتحاق بالجامعات المفتوحة داخل فلسطين بمعدلات (65%) كحد أدنى، أما طلبة أعوام 2015 فما قبل فالحد الأدنى للقبول هو (55%).

وبالنسبة لدراسة الماجستير، فقال اليازوري إن الحد الأدنى هو حصول الطالب على معدل (70%) على الأقل في برنامج البكالوريوس بشرط تناظر التخصص، أو إضافة 12 ساعة استدراكية في حالة عدم التناظر وحصول الطالب على درجة مقنعة في اللغة الانجليزية للبرامج المقدمة بهذه اللغة، أما للدارسين بالخارج فعليم الالتزام بأنظمة القبول وبالأخص الطب بحد أدنى (80%) والهندسة بحد أدنى (70%).

جامعة الأقصى

وشدد اليازوري على ضرورة تجنيب طلبة الجامعة أية مناكفات سياسية أو ضغوطات، مبينا أن "الطالب ليس طرفا ذا مسؤولية تجاه إشكاليات الجامعة".

وعدّ تهديد الطلبة أو الضغط عليهم مسألة غير قانونية، موضحا أن "أي طالب يلتحق بأي برنامج معترف به في الجامعة وفقا لشروط القبول فمن المعيب الضغط عليه أو الطعن في شهادته".

وذكر اليازوري أن أي جهة تريد أن تعفي الطلبة من الرسوم الدراسية جزئيا أو كليا عليها بالمقابل أن تدفع للجامعة المخصصات المالية البديلة، وليس القيام بمصادرة أرصدتها كما حدث مع الجامعة قبل بضعة أشهر.

ولفت إلى أن الوزارة في غزة ستقوم بالمصادقة على شهادات الطلبة الخريجين من جامعة الأقصى شرط استيفاء متطلبات تخرجهم ضمن البرامج المعتمدة، مبديا استعداد الوزارة للجلوس لحل أي إشكالية تتعلق بالجامعة بلغة الحوار الذي يتناول كل القضايا العالقة.

المؤسسات والبرامج المعتمدة

وأوضح اليازوري أنه يوجد في قطاع غزة (29) مؤسسة تعليم عالي منها (8) جامعات، مؤكدا أنها تحظى جميعا بالاعتراف بها كمؤسسات وكبرامج، ويتم التعامل معها باحترام بغض النظر عن جهة إجازتها سواء من غزة أو رام الله .

وبين أن هذه المؤسسات جميعها تمت إجازتها وفقا لنفس الشروط والمعايير، وأن الخريج منها يحظي بالاحترام وتصدق شهادته حسب الأصول.

المنح الدراسية

وأشار اليازوري إلى أنه بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني اقتصر تقديم الطلبات للمنح الخارجية في الوزارة في رام الله، فيما تم الإيعاز منها باستبدال الوزارة في غزة بمكتب منظمة التحرير لتقديم طلبات المنح.

وبين أن هناك طلبة يأتون للوزارة لتصديق شهاداتهم بعد حصولهم على البكالوريوس من بعض الدول، ويتم الكشف أنهم يدرسون بمنح عن طريق السفارات ومكاتب المنظمة، مشيرا إلى أن معدلاتهم تقل عن 60% بينما الكثير من الطلبة المتفوقين لا يحصلون على هذا الامتياز.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد