68 مليون $ من واشنطن لدعم لاجئي فلسطين

أليس ويلز ونائب المفوض العام للأونروا ساندرا ميتشل

عمان / سوا / اعلنت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عن تبرع جديد بقيمة ٦٨ مليون دولار أمريكي للأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى ( الأونروا ).

وقالت الاونروا انه تم تخصيص مبلغ ٨,۳ مليون دولار أمريكي من اصل المبلغ الكلي من أجل بناء مدرسة متعددة الأغراض لاستبدال المباني المستأجرة في منطقة الزهور، وتخصيص مبلغ ۳,۱ مليون دولار أمريكي لتمديد عمل مكتب دعم عمليات إقليم الأردن(..) مشيرة الي ان غالبية مبلغ التبرع الكلي ستذهب الى ميزانية البرامج لدعم اكثر من ۱۷۰ مدرسة في الأردن والمراكز الصحية وبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية الذي يساعد لاجئي فلسطين على البقاء بصحة وأمان.

وقامت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأردن أليس ويلز ونائب المفوض العام للأونروا ساندرا ميتشل بالإعلان سوية عن التبرع خلال زيارة قامتا بها الى مدرسة اناث الزهور الابتدائية اليوم.

"كانت الولايات المتحدة وما زالت أكبر المانحين الذين دأبوا على دعم برامج الأونروا الرئيسية في التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية" قالت السفيرة ويلز: "نحن نعلم أن الأونروا وبالتشارك مع الحكومة الأردنية في الأردن هي عامل استقرار و تلعب دورا مهما في حياة لاجئي فلسطين في الأردن، وسنستمر نحن بدورنا في دعم هذه الشراكة".

وأضافت:"أود التعبير عن تقديري العميق لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لالتزامها المتواصل في دعم لاجئي فلسطين" قالت نائب المفوض العام للأونروا "ان التبرع الأخير لميزانية البرامج يظهر مرة اخرى الإلتزام القوي نحو الوكالة ونشاطاتها الرئيسية".

وجميع مدارس الأونروا الأربعة في منطقة الزهور تعمل في مباني مستأجرة من أصل ۲۲ بناء مدرسي مستأجر يدرس به ما يزيد عن ۱٥۰۰۰ طالب وطالبة وعلى فترتين في مناطق مختلفة. ان البنايتين المستأجرتين اللتين تعمل بهما المدارس الأربعة في منطقة الزهور تخدم ما يزيد عن ۲۰۰۰ طالبة من لاجئات فلسطين من الصف الأول وحتى الصف العاشر.

وقالت :"ان البناء المدرسي الجديد متعدد الأغراض سيحتوي على مساحات للعب ومختبرات حاسوب وعلوم ومكتبات وغرف متعددة الأغراض. وسيتم تزويد المدرسة بالأثاث المدرسي والمعدات التي تطابق معايير الوكالة ومتطلبات المنهاج المدرسي الأردني. وسيتم الأخذ بعين الاعتبار في البناء المدرسي الجديد تسهيل حركة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، كما سيتم تطبيق اجراءات التخضير التي تساعد على الاستفادة القصوى من الطاقة وتقليل الاستهلاك كذلك.

وأضافت :"ان هذا البناء الجديد لم يكن ممكنا في منطقة الزهور المزدحمة لولا التبرع السخي من الحكومة الأردنية التي خصصت قطعة من الأرض في المنطقة من أجل بناء المدرسة.

وتابعت :"غالبية مدارس الأونروا التي تعمل في مباني سكنية مستأجرة لا تتوافق مع معايير الوكالة للسلامة وتوفير بيئة تعليمية جاذبة وملائمة. وتعاني هذه المدارس من العديد من التحديات مثل عدم توفر المساحة والازدحام وضعف الاضاءة الطبيعة وقلة التهوية ونقص في المرافق الأخرى مثل مختبرات العلوم والحاسوب والمكتبات والملاعب.

وبالاضافة الى التبرع لبناء مدرسة الزهور تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتمويل عمل مكتب دعم عمليات إقليم الأردن. ان أهداف مكتب الدعم تشتمل على المحافظة على حيادية منشآت الأونروا وكوادرها ومناصرة حقوق لاجئي فلسطين والاستجابة الفعالة لحالات الحماية وتسهيل التزام برامج الأونروا وعملية تقديم الخدمة بما يتوافق مع معايير الوكالة للحماية وبطريقة تعمل على ضمان احترام حقوق المنتفعين ومناصرتهم كذلك.

وأكدت ان الولايات المتحدة الأمريكية هي اكبر المانحين المنفردين للأونروا الذين كانوا وما يزالوا اكثر داعمي الوكالة التزاماً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد