قرطبة تحتفي بمسؤول فرنسا في غزة

تجمع قرطبة

غزة /سوا/ احتفى تجمع قرطبة خلال لقائه الثقافي الدوري في مطعم قرطبة مساء أمس الأربعاء بمسؤول فرنسا في غزة الدكتور مجدي شقورة، وذلك لحصوله على وسام جوقة الشرف الوطني الفرنسي برتبة فارس.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي قام بإدارته الكاتب والمؤرخ حسام أبو النصر مؤكدًا خلاله أن التجمع يحتفي بابن غزة لجهوده العظيمة في دعم الدبلوماسية الوطنية وتعزيز مكانة فلسطين رغم جنسيته الفرنسية.

وتحدث مؤسس ومسؤول تجمع قرطبة الكاتب يسري الغول قوله إن التجمع يحاول الاحتفاء بفلسطين من خلال تكريم رموزها وأعلامها، في سبيل تعزيز الوحدة الثقافية والإبداعية.

وتخلل خلال اللقاء العديد من الفعاليات الأدبية والموسيقية التي جعلت المكان يضج بالحياة ويصنع شكلًا جديدًا للبهجة.

وشارك فيه العديد من الشخصيات الاعتبارية في القطاع وعلى رأسها الأستاذ نظمي العرقان (الملحق الإعلامي بسفارة فلسطين في البحرين) والأستاذ عثمان حسين (مسؤول العضويات باتحاد الكتاب الفلسطينيين) وعلي أبو ياسين (أحد أهم مسرحيي فلسطين) ونبيل دياب (مسرحي) والأخ سليم الهندي (مسؤول تحالف السلام الفلسطيني) والأستاذ الأكاديمي رامي الشرافي، وهمام اليازجي (أحد أهم اقتصاديي غزة الشباب وصاحب مقهى قهوتنا ووكيل بيبسي في قطاع غزة) وأريج أحمد (قسم المطبوعات بوزارة الثقافة الإماراتية) وصاحب العود الموسيقار حسن الأستاذ.

كما وتحدث الدكتور شقورة اللقاء عن تجربته في العمل الدبلوماسي وحصوله على الجنسية الفرنسية من قِبل الرئيس جاك شيراك بعد تكليف الرئيس الراحل أبو عمار له بالعمل كوسيط دبلوماسي بين الفلسطينيين والفرنسيين من أجل تعزيز ودعم العمل الدبلوماسي المشترك. وشكره لهذا الاحتفاء الذي ينم عن اهتمام هذا الجيل الواعد من القدرة على قيادة الوطن إلى بر الأمان.

وفي ختام اللقاء قام الكاتب الغول وتجمع قرطبة والضيوف بتسليم السيد شقورة درع تكريمي باسم التجمع الثقافي.

يذكر أن القنصل الفرنسي العام في القدس المحتلة هيرفيه ماغرو قلّد وسام «جوقة الشرف الوطني» الفرنسي نيابة عن الرئيس فرنسوا هولاند، خلال احتفال نظمه المعهد الثقافي الفرنسي في مدينة غزة ليل الإثنين، وحضره أكثر من 200 من النواب والسياسيين والمثقفين والكتاب والصحافيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد