الداخلية تُسجل 30 جمعية بقطاع غزة منذ مطلع العام

وزارة الداخلية

غزة / سوا / سجّلت وزارة الداخلية – الشق المدني 30 جمعية للعمل في قطاع غزة منذ مطلع هذا العام 2016، ليبلغ عدد الجمعيات المُسجلة لدى وزارة الداخلية في القطاع حتى تاريخه إلى 963 جمعية منها 870 جمعية محلية و93 جمعية أجنبية.

وبحسب تقرير صادر عن الإدارة العامة للشئون العامة والمنظمات غير الحكومية بوزارة الداخلية، سجّلت دائرة الجمعيات خلال الفترة الواقعة بين الأول من يناير 2016م وحتى تاريخه 30 جمعية بينها 25 جمعية محلية، فيما سجلت دائرة الجمعيات الأجنبية خلال نفس الفترة 5 جمعيات أجنبية.

وبحسب التقرير تتوزع الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية في محافظات قطاع غزة على النحو التالي: 516 جمعية بمحافظة غزة، 147 جمعية بمحافظة الشمال، 97 جمعية بالمحافظة الوسطى، إلى جانب 116 جمعية بمحافظة خانيونس، و87 جمعية مُسجلة في محافظة رفح.

وفي هذا الصدد، أكد أ. أيمن صالح عايش مدير عام الشئون العامة والمنظمات غير الحكومية بوزارة الداخلية أن الوزارة توجه القائمين على تشكيل الجمعيات وتُرشدهم لحظة الفكرة المبدئية لإنشاء جمعية نحو القطاعات الفاعلة في عمل الجمعيات.

وأوضح عايش أن علاقة وزارة الداخلية مع الجمعيات علاقة جيدة وتسير وفق الأصول القانونية اللازمة، مؤكداً أن مسؤولية الوزارة مسؤولية أساسية وأن المتابعة والتقييم والتفتيش القانوني على عمل الجمعيات إنما يأتي لمنع تغوّل الجمعيات على قطاعاتها أو العكس.

ولفت عايش إلى عدم تدخل الوزارة في عمل الجمعيات، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن الواقع الاجتماعي المتردي والحصار والحروب من أبرز أسباب ارتفاع عدد الجمعيات المسجلة في وزارة الداخلية، خاصة الاجتماعية منها بـ 429 جمعية، حيث أن القطاع الأهلي يُشكل أحد أركان الاقتصاد الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد