شاهد الصور.. بدء إدخال حافلات وشاحنات لغزة عبر ايرز

ادخال سيارات حديثة لغزة

غزة / خاص سوا /  أكد مسؤول الإعلام في وزارة الشؤون المدنية محمد المقادمة بدء ادخال السيارات والحافلات والشاحنات لقطاع غزة عبر معبر بيت حانون (ايرز) لاول مرة منذ عام 2007.

وأوضح المقادمة خلال اتصال هاتفي مع وكالة (سوا) صباح اليوم الاربعاء ان الجانب الاسرائيلي أبلغهم في ساعة متأخرة من الليلة الماضية بقرار إدخال عدد من الحافلات اضافة لشاحنة واحدة كبير لغزة عبر معبر (ايرز) .

وبين ان هذا يهدف الى التخفيف عن إدخال السيارات والحافلات والشاحنات التي من المقرر ان تدخل غداً الخميس الى قطاع غزة ، مقدراً عدد السيارات التي ستدخل غداً بحوالي 110 سيارة حديثة.

وأعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، الاثنين الماضي، عن اتفاق مع الجانب الإسرائيلي يقضي بموجبه إدخال المركبات إلى قطاع غزة، لأول مرة منذ أحداث منتصف 2007 المؤسفة.

وقال محمد المقادمة مدير الدائرة الإعلامية في الهيئة، في تصريح صحفي، إن الهيئة توصلت لإتفاق مع السلطات الإسرائيلية بعد جهود حثيثة يتم بموجبه إدخال المركبات الصغيرة والحافلات والشاحنات (نصف نقل) ، عبر معبر بيت حانون (ايرز)، مبينا ان آلية الاتفاق لا تسمح بادخال الشاحنات المحملة بالبضائع.

وفي سياق متصل، أشرفت جمعية مستوردي المركبات بقطاع غزة على ادخال اول دفعة سيارات عبر معبر بيت حانون - ايرز لأول مرة منذ 9 سنوات.

وأوضح رئيس الجمعية اسماعيل  النخالة في تصريح صحفي أن الجانب الاسرائيلي سمح بادخال 8 حافلات وثلاثة شاحنات تبريد كدفعة اولى فيما سيتم الخميس ادخال 54 سيارة خاصة و مركبات صغيرة.

وأكد رئيس جمعية مستوردي المركبات ان الجمعية أتمت عمليات التحضير لدخول السيارات عبر معبر بيت حانون ( ايرز) وأنه قام بالاجتماع مع وزارة النقل والمواصلات بغزة لتبادل الآراء والتشاور حول كيفية وضع الية للتسهيل على المستوردين في استلام سياراتهم.

وأفاد النخالة أن استقرار دخول السيارات من معبر بيت حانون سيسهل عملية وصول السيارات الى قطاع غزة املا بان تكون مقدمة لدخول العديد من البضائع المختلفة .

 وأضاف النخالة أن هناك اتفاق بين جميع الاطراف بالحفاظ على استمرار إدخال السيارات من خلال معبر بيت حانون , مشيرا الى أن الجمعية قامت بمتابعة تجهير ساحة وصول المركبات من خلال توفير اليات لتصليح وتسوية ارضية الساحة المحددة و اصبحت المنطقة جاهزة لاستقبال المركبات بالكامل .

وقام النخالة بزيارة مشتركة مع وزارة المواصلات بمشاركة المهندس عدنان أبو عودة والمهندس حسن عكاشة  لمعبر بيت حانون (ايرز) وتم الاجتماع مع المسؤولين وقاموا بجولة تفقدية لأروقة المعبر وتم الاتفاق على تجهيز و تحضير ساحة لاستقبال السيارات والية سلسة لاخراج السيارات من المعبر بطريقة منتظمة بحيث لا تتعارض مع حركة المسافرين بالمعبر.

 كما تم الاجتماع مع مسؤولي المعبر, حيث تم الاتفاق على تذليل كافة العقبات من جميع الاطراف للحفاظ على عملية استمرار دخول المركبات من معبر ايرز باعتبارها انجاز تم تحقيقه بعد المطالبات الحثيثة من قبل وزارة الشؤون المدنية والجمعية من خلال الاجتماعات مع الجانب الإسرائيلي .

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد